شريط الأخبار

القاهرة: الجهد المصري في صفقة الأسرى مستمر وتم تكثيفه هذه الأيام

06:50 - 26 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

أكد مسؤولون سياسيون مصريون وفلسطينيون وإسرائيليون أن الجهد المصري من أجل إتمام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليت مستمر ولم ينقطع وتم تكثيفه هذه الأيام من أجل الاستفادة من الوقت المتبقي لحكومة إيهود اولمرت لإتمام الصفقة والتوقيع على الاتفاق قبل أن تتولى حكومة بنيامين نتنياهو السلطة يوم الثلاثاء القادم.

 

وقال مسؤول مصري مطلع إن: "الجهد المصري بشأن صفقة الأسرى لم تتوقف وتم تكثيفه هذه الأيام من أجل حسم هذه الملف الذي يؤثر بشكل كبير وغير مباشر على قضايا أخرى هامة مثل التهدئة وفك الحصار وإنهاء الإغلاق على الشعب الفلسطيني. وحول المعلومات التي تتردد من وجود وفدي من حركتي "حماس" وإسرائيل في القاهرة. وقال المسؤول المصري أن هذه تفاصيل لن تفيد كثيرا المتابعين لهذا الملف، إنما الأهم ان هناك مباحثات غير مباشرة تقوم بها مصر بين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية.

 

وبحسب ما اوردته صحيفة "معاريف" اليوم الخميس فان إمكانية إتمام عقد الصفقة خلال الأيام القادمة ممكناً، خاصة إذا ما أقدمت حركة "حماس" على تقديم قائمة جديدة تضم 125 اسما من الأسرى الفلسطينيين غير الأسماء التي سبق ورفضتها إسرائيل، وبحسب مسؤول سياسي إسرائيلي فان هذه الأسماء سيتم بحثها من الجانب الإسرائيلي لإضافتها إلى قائمة 325 اسما والتي سبق وان وافقت عليها إسرائيل ليصل إجمالي العدد إلى 450 أسيرا سيتم الافراج عنهم مقابل الجندي الأسير.

 

وأضافت الصحيفة أن على الحركة أن تستفيد من الوقت القصير المتبقي لحكومة أولمرت لإتمام الصفقة والتوقيع على الاتفاق أو البدء مجددا في المفاوضات مع الحكومة الجديدة.

انشر عبر