مفاجأة.. ارتفاع الدولار في لحظات لهذا السبب

الساعة 02:53 م|17 يونيو 2021

فلسطين اليوم

ذكرت وسائل اعلام أمريكية أن الدولار الأمريكي ارتفع بشكل مفاجئ اليوم الخميس بعد قرار خاطف من المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وأوضحت وسائل الاعلام أن المجلس ألمح إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة وينهي برنامجا طارئا لشراء السندات، في وقت مبكر عما كان متوقعا وبذلك ارتفع مؤشر الدولار 0.2 % إلى 91.613، وهو أعلى مستوياته في شهرين.

ونشر مسؤولون في المجلس الاحتياطي توقعاتهم حول جدول زمني لزيادة أسعار الفائدة، فيما شرعوا في الحديث حول كيفية إنهاء المشتريات الطارئة للسندات، وذكروا أن جائحة كوفيد-19 لم تعد تشكل قيدا أساسيا على التجارة الأمريكية.

وذكرت أغلبية من 11 مسؤولا بالمركزي الأمريكي أنه من المتوقع زيادة أسعار الفائدة مرتين على الأقل بواقع ربع نقطة في 2023، وأضافوا في بيانهم أنهم سيبقون على سياسة داعمة في الوقت الحالي لتشجيع تعافي سوق العمل.

وصعدت عوائد الخزانة الأمريكية بأكبر قدر منذ أوائل مارس/ آذار، بينما تراجعت الأسهم، وبعد أن سجل أمس الأربعاء أكبر مكسب يومي منذ مارس/ آذار 2020، استقر الدولار خلال الجلسة الآسيوية وواصل مكاسبه مع فتح الأسواق في أوروبا، وبحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر الدولار 0.2 % إلى 91.613، وهو أعلى مستوياته في شهرين.

وخسر الجنيه الإسترليني والدولار الكندي. واستفاد كلاهما من توقعات بأن البنكين المركزيين في البلدين سيشددان السياسة على نحو أسرع من المركزي الأمريكي.

وتراجعت العملتان لأدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي.

لكن الدولار النيوزيلندي ارتفع بعد بيانات أظهرت أن اقتصاد البلاد نما بوتيرة أسرع كثيرا من المتوقع في الربع الأول. وبحلول الساعة 0726 بتوقيت جرينتش، ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.3 % خلال الجلسة إلى 0.70645 دولار أمريكي.

كلمات دلالية