شريط الأخبار

لتحسين صورة جنودها..جندي من جفعاتي يُسجن بسبب مخالفته للتعليمات في حرب غزة!

02:25 - 26 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-غزة

أوضحت صحيفة هآرتس أن جندي من وحدة جفعاتي أُقيل من منصبه وزُجّ به في السجن خلال الحرب على غزة، وذلك بسبب قيامه بإطلاق النار تجاه الفلسطينيين وإصابتهم بشكل مخالف للتعليمات الموجّه له.

 

وأشارت إلى أن الجندي أطلق النار على قدمي سيدة بشكل متعمد، بدلا من أن يُطلق النار في الهواء تجنبا لإصابة المواطنين، منوهة إلى أن الحادثة وقعت في منطقة "نتساريم" خلال شهر يناير في أوج العملية العسكرية –الرصاص المسكوب-.

 

وذكرت أن مجموعة من المواطنين الفلسطينيين، والذين حاولوا على الأرجح العودة إلى منازلهم التي تركوها في أعقاب دخول قوات الجيش إليها، اقتربت من موقع أقامه الجيش بشكل مؤقت، كان يتواجد فيه قوات مشتركة من لواء المدرعات ولواء جفعاتي.

 

ولفتت إلى أن قائد القوة أمر الجنود بإطلاق النار في الهواء لكي يُبعد الفلسطينيين عن المكان، مدعية أنه عندما واصل الفلسطينيون الاقتراب من أكوام الرمل المحيطة بالموقع، أمر القائد بإطلاق النار بشكل تحذيري على الأرض، مؤكدة على أن التحقيق الذي تم داخل التشكيلة أوضح أن أحد الجنود تجاهل التعليمات وأطلق النار على قدمي سيدة فلسطينية، كانت تمشي في مقدمة المجموعة.

 

وأفادت هآرتس أنه نتيجة لذلك، تم استدعاء الجندي أثناء القتال وجرى التحقيق معه من قِبَل قائد الوحدة "إيلان ملكا"، وتقرر تنحيته من مكانته القتالية، وحُكِم عليه بالسجن لـ50 يوما مع وقف التنفيذ، بسبب مخالفته للتعليمات، وادعت مصادر عسكرية أن ما قام به الجندي جاء نتيجة لخطأ مهني.

 

بدوره تطرق "إيلان ملكا" إلى شهادات الجنود في الكلية الأكاديمية العسكرية المسماة على اسم "اسحاق رابين"، والذين يخدم جزء منهم في وحدته، معبرا عن رضاه الكبير لما قامت به وحدته في الحرب على غزة، وأنه راضٍ عن أساليب العمل كميات النيران التي تم استخدامها.

 

وادعى ملكا أن أيا من جنود لم يكن يقصد خلال الحرب أن يطلق النار على أيٍ من الفلسطينيين، منوها إلى أن الجنود تجنبوا كثيرا الاضرار بممتلكات الفلسطينيين العامة.

 

وكان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية غابي أشكنازي قال خلال خطاب له أمام حفل تكريم للعائلات الثكلى: "بأنه لا يوجد أدلة على قيام الجنود بمخالفات قانونية خلال الحرب على غزة، كما أنه لا يوجد أدلة على ذلك، وإذا كان الأمر موجودا سنقوم بمعالجته، وجيشنا هو الأكثر أخلاقية في العالم".

انشر عبر