شريط الأخبار

أردنية تصمم بيتاً صديقاً للبيئة ومقاوماً للزلازل

01:30 - 26 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم- وكالات

استطاعت السيدة حنة الخليلي اختصاصية البصريات بجهود ذاتية تصميم بيت من طين صديق للبيئة في منطقة وادي السير غرب العاصمة الأردنية عمان وفق مبدأ الدائرة، أسمته بيت المريخ أو القمر المستقبلي مساحته خمسون متراً مربعاً ويستوعب عائلة من أربعة أفراد كإقامة دائمة أو عشرة كضيافة.

 

وقالت الخليلي في تصريحات صحفية:" تم إنشاء البيت، وهو التجربة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، بمواصفات وكالة الفضاء الأميركي ليكون بيت القمر حيث لا يوجد حديد أو إسمنت،  ليكون مسكناً بلا هاتين المادتين وبلا أساسات، فقد شيدته بالطين وخامات محلية تماماً عملاً بقاعدة الدائرة، فالأرض وكريات الدم البيضاء والحمراء كروية وكل شيء في الكون مبني على مبدأ الدائرة أو مشتقاتها كالقوس"، وذكرت بقوله تعالى "الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها".

 

وأوضحت الخليلي، أن للبيت مزايا مقاومة الهزات والعواصف وعوامل الطقس وهو حافظ للبرودة والحرارة وإضاءته طبيعية عبر قبة سماوية تتوسطها تسمح بالتواصل مع العالم الخارجي أيضاً.

 

وبينت، أن البيت هادئ رغم وجوده وسط بنايات سكنية مكتظة وأقيم على مبدأ البيت المريخي بصبغة شرقية فقد أتيحت لي فرصة السفر للولايات المتحدة والاطلاع على تجارب كثيرة.

 

 

انشر عبر