شريط الأخبار

تجربة تطعيم ضد الجمرة الخبيثة أجريت بشكل خاطئ على جنود في الجيش الإسرائيلي

12:58 - 26 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس

اهتمت الصحف الإسرائيلية بنشر نتائج تحقيق طبي يتعلق بإجراء تجربة ضد الجمرة الخبيثة في صفوف وحدات الجيش الإسرائيلي، أجريت التجربة تحت اسم المعهد البيولوجي في (نتسيونا) وقسم السلاح الطبي في الجيش الإسرائيلي، وتشير النتائج وفقا لما ورد في صحيفتي (يديعوت أحرنوت) و( هآرتس) إلى أن تجربة التطعيم أجريت لمقاييس اقتصادية، وبأنه لم تكن حاجة لتجربة الجمرة الخبيثة من خلال الجنود".

 

وذكرت صحيفة (هآرتس) في هذا السياق إلى أن اللجنة الطبية الرسمية في إسرائيل، قررت بأن التجربة التي أجريت باسم المعهد البيولوجي في (نتسيونا) وقسم السلاح الطبي في الجيش الإسرائيلي، والتي نفذت على جنود في الجيش الإسرائيلي، لفحص مدى نجاعة التطعيم ضد مرض الجمرة الخبيثة،" لم تكن لها شرعية من الجانب العلمي".

 

وتابعت (هآرتس) بنقل تصريحات اللجنة الطبية الرسمية بشأن تجربة التطعيم وقالت:" لم تستطع اللجنة معرفة من الذي أصدر التعليمات لإجراء التجربة، ومن أمر بتطوير التطعيم وإنتاجه". وأفادت هآرتس إلى أن الحديث يتعلق بتجربة أجريت في النصف الثاني لسنوات التسعين، وأجريت على 716 جندي".

 

وواصلت (هآرتس):"  بأن نشر تقرير اللجنة الطبية جاء بعد مرور ثلاثة أشهر على نضال قضائي في محكمة العدل العليا، وقد سُمح اليوم نشر تقرير اللجنة الخاصة التي تضم أطباء قضاة علماء من معهد فايتسمان، والتي قامت بتعيينها نقابة العمال لأجل التحقيق في القضية".

انشر عبر