شريط الأخبار

خلفاً للبرادعي.. الوكالة الدولية تنتخب مديرًا جديداً لها

10:41 - 26 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم- وكالات

ينتخب مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس، في ثلاث عمليات اقتراع سري وغير رسمية، المرشح الأول لمنصب مدير عام للوكالة خلفاً لمحمد للبرادعي.

 

وذكرت مصادر إعلامية، أنه من المنتظر أن يعلن المرشح الرسمي لمنصب المدير العام في حال حصول أحد المرشحين على غالبية الثلثين من الأصوات على أن ينتخب فعلياً في سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

ويتم تنظيم اقتراع جديد غداً الجمعة في حال عدم بلوغ أي مرشح هذا النصاب، في ما يتنافس على هذا المنصب السفير الياباني لدى الوكالة يوكيا أمانو المدعوم غربياً ونظيره الجنوب إفريقي عبد الصمد مينتي المدعوم من الدول النامية.

 

ويحظى الياباني أمانو بدعم قوي من حكومته في سباق رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليكون مديرها العام المقبل بعد أن قضى الكثير عمره كدبلوماسي، غير أن البعض يخشى من أن يكون لسنوات التفاني تلك أثراً على نزاهة حكمه وقراراته بصفته رقيباً دولياً للمسائل النووية في العالم.

 

جدير بالذكر أنه لم يتضح بعد ما إذا كان أمانو المرشح الأوفر حظاً في السباق نحو المنصب الدولي سيتمكن اقتناص أغلبية الثلثين أمام الجنوب أفريقي عبد الصمد منتي الذي يحظى بدعمه الأساسي من الدول النامية.

انشر عبر