شريط الأخبار

أهالي قرية جلبون يشتكون من سكب المستوطنين مياه المجاري فوق أراضيهم

10:19 - 26 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم- جنين

ناشد أهالي قرية جلبون شرق جنين شمال الضفة العربية اليوم الخميس، كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية والجهات المختصة الضغط على سلطات الاحتلال لمنع مستوطني مستوطنتي 'ميراث' و'معاليه جلبوع' من سكب مياه الصرف الصحي فوق أراضيهم وفي أحياء القرية.

 

وذكر سمير أبو الرب رئيس مجلس قروي جلبون، أن مستوطني المستوطنتين يتعمدون سكب مياه الصرف الصحي في أحياء وشوارع القرية وفوق أراضي المواطنين.

 

وأشار أبو الرب إلى أنه يوجد في مستوطنة 'ميراث' بركس للأبقار والماشية وفي مستوطنة 'جلبوع' يوجد مصنع للبطاطا والجزر، وأثناء تنظيف البركس والمصنع يسكب المستوطنون مياه الصرف الصحي التي بدأت تنتشر بشكل كبير وأدى ذلك إلى تدمير وحرق الأراضي الزراعية.

 

وأكد أبو الرب، انتشار الأوبئة وبعض الأمراض في القرية، وانبعاث الرائحة الكريهة والنتنة المنتشرة منذ خمسة أيام في القرية، لافتاً إلى توجيه عدة كتب إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات حقوقية في القدس والارتباط المدني الفلسطيني لوضع حد لهذه المأساة التي 'تتفاقم مع بدء حلول فصل الصيف'.

 

وأفاد المواطن زياد أبو الرب بأن الكلاب الضالة بدأت تنتشر في شوارع القرية بشكل مكثف وخاصة في ساعات الفجر وساعات المساء، مضيفاً أنها تهاجم بعض المواطنين منهم الأطفال جراء الروائح المنتشرة وتراكم مياه مجاري المستوطنتين في القرية، وناشد كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية التدخل لوضع حد للمكاره الصحية والبيئية هذه.

انشر عبر