مصر تبلغ الفصائل الفلسطينية تأجيل موعد الحوارات المقررة في القاهرة والسبب!

الساعة 10:31 م|09 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أبلغت الجمهورية المصرية مساء اليوم الاربعاء 9-6-2021 الفصائل الفلسطينية بتأجيل موعد الحوارات المقرر عقدها في القاهرة الأسبوع المقبل.

ووفقًا لمراسلنا فإن سبب تأجيل الحوار الفلسطيني في القاهرة يعود لإنشغال الجمهورية المصرية بأمورها وقضاياها الخاصة.

يذكر أن الحوار في القاهرة كان من المقرر أن يبحث تثبيت وقف اطلاق النار بين المقاومة في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي اضافة إلى ملف اعادة ترتيب البيت الفلسطيني، فيما ستناقش منفصلا ملف صفقة تبادل الاسرى مع حركة حماس.

يذكر أن الجمهورية المصرية وجهت دعوات رسمية بداية الأسبوع الجاري إلى الفصائل الفلسطينية للتوجه الى القاهرة من اجل اجراء حوارات مشتركة في الملفات المذكورة.

وكان وفد حركة حماس قد وصل أمس الثلاثاء برئاسة رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية ونائب رئيس حماس في غزة د. خليل الحية ووفد رفيع من الحركة.

وفي الوقت ذاته فإن وفد حركة الجهاد الإسلامي من الخارج وصل مساء اليوم الأربعاء إلى الأراضي المصرية القاهرة.

يُشار إلى أن مسؤولون فلسطينيون يتوقعون أن تأجيل حوار القاهرة بين الفصائل الفلسطينية ليس له علاقة بانشغال مصر بقدر الخلاف بين حركتي "فتح وحماس" على ملفات عدة أهمها الاعمار وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويكمن الخلاف وفقًا لبعض المسؤولين في أن حركة فتح ترفض المشاركة في حوار يضم مختلف القوى والفصائل، في حال ضم كل من "لجان المقاومة الشعبية وحركة المقاومة الشعبية وكتائب المجاهدين، وكتائب الشهيد العامودي" باعتبارها فصائل تابعة لحركة حماس.