شريط الأخبار

مصادر: حماس ستوافق على صيغة لبرنامج الحكومة تكون مقبولة دوليا ومحليا

09:16 - 26 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

كشفت مصادر مقربة من حماس أن الحركة عازمة إلي التوصل لاتفاق فلسطيني فلسطيني حول كافة القضايا العالقة في مفاوضات الوفاق الوطني .

 

وبينت المصادر أن لدى حماس اقتراحات من شانها أن تنهي الخلاف حول برنامج الحكومة، والقانون الانتخابي على الأقل, محذرة في الوقت ذاته من تداعيات فشل تلك الحوارات.

 

وأكدت أن اتصالات جرت بين قيادات من حماس في غزة وسوريا، لاسيما موسى أبو مرزوق، والذي أعلن أن حماس تعتزم التوصل إلى اتفاق من خلال التوافق على صيغة لبرنامج الحكومة تكون مقبولة دوليا ومحليا .

 

وأضافت أن حماس وبالرغم من موقفها الثابت بان يكون برنامج الحكومة مطابقا لما تم في اتفاق مكة ووثيقة الوفاق الوطني إلا أن هذه المعضلة ستلقى حلا في اللقاء المقبل , موضحةً أن حماس اقترحت خلال اللقاء الأول تشكيل "حكومة بدون برنامج" تتولى فقط إدارة شؤون البلاد وان يبقى الاتفاق على البرنامج للحكومة القادمة.

 

وأشارت أن هذا الاقتراح لاقى رفضا من حركة فتح ،بينما لاقى استحسانا من الجانب المصري، وان وزير المخابرات عمر سليمان ،نقل هذا المقترح لواشنطن خلال زيارته الأخيرة لكنه قوبل بالرفض .

 

ونفت أن تكون حماس طرحت أي أسماء لرئاسة شخصية رئيس الوزراء المقبل خلال حوارات القاهرة حيث كانت مصر حريصة على عدم طرح أي اسم , مؤكده أن الأهم كان الاتفاق على البرنامج والأسماء تأتي تحصيل حاصل ", قائلة أن حماس ليست مصرة على أن يكون الرئيس من غزة او مقرب منها .

 

وفيما يتعلق بالبرنامج الانتخابي بينت أن الحركة تقترح أن يكون الموضع نسبي ,بمعنى موافقتها على 50% دوائر مقابل 50%نظام نسبي 

انشر عبر