شريط الأخبار

مؤتمر إقليمي في عمّان يبحث سبل إعادة إعمار القطاع الزراعي في غزة

10:36 - 25 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم - عمان

عقد في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الأربعاء (25/3)، مؤتمر إقليمي يبحث في سبل إعادة بناء القطاع الزراعي في قطاع غزة، الذي دمّرته الحرب الأخيرة ومن قبل الحصار المفروض على القطاع منذ نحو ثلاث سنوات.

 

ويناقش المؤتمر، خلال يومي انعقاده، خطط إعادة إعمار البنية التحتية للزراعة في القطاع والأضرار الجسيمة التي سببها العدوان الإسرائيلي، إضافة إلى إستراتيجيات ينتظر تطبيقها في تنفيذ إعادة الإعمار وخطط الإغاثة الزراعية.

 

واطلع رئيس مجلس اتحاد جمعيات المزارعين في فلسطين إبراهيم دعيق المشاركين في المؤتمر على "الكارثة التي يعيشها القطاع الزراعي في غزة والخسائر الفادحة نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم، على الأرض والشجر وشبكات الري والآبار والبيوت البلاستيكية والثروة الحيوانية".

 

وقدر دعيق هذه الخسائر بنحو 170 مليون دولار، معرباً عن أمله في اتخاذ خطوات عملية لتعزيز صمود الفلسطينيين وتحسين أوضاعهم عبر تفعيل آليات التضامن والمساعدة.

 

وحسب تقرير المجموعة العربية لحماية الطبيعة؛ فإن الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي في غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة تبلغ نحو 42 مليون دولار، إذ دمرت إسرائيل 185 بئر ماء و385 مزرعة أغنام وأبقار وبط وأرانب.

انشر عبر