شريط الأخبار

مصدر فلسطيني: الحوار الوطني يبدأ مطلع الشهر أولا بين "حماس" و"فتح"

05:02 - 25 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: وكالات

كشفت مصادر سياسية فلسطينية رفيعة المستوى النقاب عن أن القاهرة وجهت دعوة رسمية لاستئناف الحوار الوطني الفلسطيني في الفاتح من نيسان (أبريل) المقبل.

وأوضح المصدر الفلسطيني وطلب عدم ذكر اسمه أن تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني إلى الفاتح من نيسان (أبريل) المقبل جاء بطلب من المصريين الذين رأوا أنه من الأفضل تأجيل الحوار إلى ما بعد القمة وعدم الذهاب إلى القمة في ظل حدة الخلاف. وأشار المصدر إلى أن الحوار سيبدأ أولا بين "حماس" و"فتح" ومن ثم ستلتئم باقي الفصائل.

وكشف المصدر النقاب عن أن نائب رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عمر القيناوي سيصل إلى دمشق يوم الجمعة المقبل (27/3) في زيارة يلتقي خلالها برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل.

 

وقال المصدر بأن هذه الزيارة تأتي في سياق محاولة مصر إنقاذ الحوار الوطني الفلسطيني من الفشل، وأن اللواء عمر سليمان كلف نائبه اللواء القيناوي بالذهاب إلى دمشق للقاء خالد مشعل، لأن المصريين يعتقدون أن عدم موافقة خالد مشعل على أي اتفاق فإن مصيره سيكون الفشل.

 

وعلمت وكالة "قدس برس" أن المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وثلاثة من قيادات الداخل في غزة عقدوا اجتماعا مطولا قبل عدة أيام، وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع أكد أنه ما لم يتم التعامل بمرونة مع موقف "حماس" بشأن البرنامج السياسي فإن الحوار سيكون مصيره الفشل، لأن "حماس" تصر على أن لا يتضمن البرنامج السياسي أي اعتراف بإسرائيل وشروط الرباعية، على حد تعبيره.

انشر عبر