شريط الأخبار

نتنياهو يغري الأحزاب بالمال مقابل انضمامها إلى حكومته

12:16 - 25 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم - غزة

ذكرت مصادر إسرائيلية أن رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، قدم إغراءات مالية للأحزاب، مقابل مشاركتها في حكومته، رغم الأزمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها إسرائيل، مشيرة إلى أن  نتنياهو اضطر أن يدفع 4 مليار شيكل للأحزاب الإسرائيلية من اجل دخولها في حكومته المقبلة.

 

وجاء في الملحق الاقتصادي لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الأوساط الاقتصادية في إسرائيل، أعربت عن  قلقها من ارتفاع العجز في ميزانية الدولة إلى 60 مليار شيكل بسبب هذا الأمر وان ذلك سيمس في مرتبة الدولة الاقتصادية بعد أن تصبح دولة تغرق في الديون، مشيرة إلى أن هذه المصاريف الكبيرة تتزامن مع انخفاض عائدات الضرائب بسبب الركود الاقتصادي، وأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى عجز هائل في الميزانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كل هذه المبالغ لم تضمن دخول كل الأحزاب في الحكومة المقبلة، فهناك أحزاب أخرى لم يتم الاتفاق معها, وفي حال تم الاتفاق معها فسيتم دفع المزيد من ملايين الشواكل لها.

 

وطالبت الأوساط الاقتصادية بضرورة التقشف في الميزانية القادمة والحد من المصاريف الباهظة وعدم خفض نسبة الضرائب, وحسب تقديراتهم فان الدولة ستضطر إلى تقليص الميزانية بمقدار 25 مليار شيكل في السنتين المقبلتين.

 

وبحسب ملحق معاريف الاقتصادي، فقد تعهد نتنياهو بدفع  1,5 مليار شيكل، لحزب العمل، و281 مليون شيكل، لحزب "إسرائيل بيتنا"، و2,5 مليار شيكل، لحزب "شاس"، وفي حال قرر حزب (يهودا هتوراة) الدخول في الائتلاف فسيرتفع إجمالي المبالغ المدفوعة إلى أربعة مليار شيكل.

انشر عبر