شريط الأخبار

إسرائيل تقرر إغلاق البوابة الزراعية جنوب طولكرم

11:58 - 25 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم- طولكرم

أصدر الإحتلال الإسرائيلي قراراً بإغلاق البوابة الزراعية الوحيدة، والتي تربط قرى وبلدات فرعون والراس وخربة جبارة وكفر صور، مع أراضي المواطنين الواقعة خلف جدار الضم والتوسع جنوب محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية.

 

وسلّمت سلطات الاحتلال قرار الإغلاق للمحامي نسرات دكور، من جمعية حقوق المواطن داخل أراضي عام الـ48، المكلّف من قبل المجالس القروية الأربعة، للترافع ومتابعة قضية الجدار أمام القضاء الإسرائيلي، وقرار الإغلاق الذي سيسرى مفعوله اعتباراً من الأول من شهر نيسان المقبل، حيث ستحوّل هذه البوابة من بوابة زراعية ومدخل لخربة جبارة جنوب طولكرم، إلى بوابة موسمية تفتح فقط في موسم الزيتون.

 

وأوضح نسرات، أن القرار الجديد يتضمن إغلاق البوابة التي تحمل الرقم (753) حسب تسمية الاحتلال، وتحويل جميع من يستخدمها للعبور من معبر الطيبة الشرقي (الكفريات التحتاني سابقاً)، الذي يحمل الرقم (407)، والخضوع لعملية تفتيش مشددة عبر بوابات الكترونية.

 

وأشار نسرات إلى أنه سيتقدم بإلتماس جديد لمحكمة القضاء الإسرائيلية،من أجل وقف القرار وإلغائه بشكل نهائي، ومن أجل إزاحة الجدار وإعادة الأرض إلى أصحابها الشرعيين، خاصة وأنهم يملكون جميع الأوراق الثبوتية لذلك.

 

من جانبهم، عبر رؤساء المجالس القروية في هذه التجمعات والمزارعين هناك، عن إستنكارهم لهذا القرار، معتبرينه بمثابة حيلة إسرائيلية جديدة، الهدف من ورائها هو الاستيلاء على هذه الأراضي بعد إبعاد أصحابها الشرعيين عنها، إضافة إلى تكبد المزارع التعب والأذى والوقت حتى يصل أرضه في حال حصوله على تصريح لدخولها، خاصة وانه يتوجب عليه قطع مسافة تزيد عن (20كيلو متر) ذهاباً وإياباً.

 

انشر عبر