شريط الأخبار

رمزي رباح: جلسة حوار القاهرة الخميس المقبل تناقش النقاط الخلافية الثلاث

02:23 - 24 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم : غزة

قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أمس إن الحوار الفلسطيني في القاهرة سيجري استئنافه يوم الخميس المقبل لبحث ثلاث نقاط خلافية.

وأوضح عضو المكتب السياسي للجبهة رمزي رباح في تصريح صحفي مكتوب أن ممثلي الفصائل الفلسطينية سيحاولون خلال استئناف جولات الحوار التوصل لصيغ توافقية بشأن ثلاث من القضايا الخلافية الرئيسية التي لم يتمكنوا من الاتفاق بشأنها خلال جلسات الحوار التي انتهت نهاية الأسبوع الماضي.

وذكر رباح أن قضية الخلاف الأولى التي ستحاول الفصائل التوصل لاتفاق بشأنها تتمثل في صلاحيات هيئة العمل الوطني الفلسطيني التي ستتولى إدارة الشأن الفلسطيني العام حتى إجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وكشف عن أن حركة حماس تصر على أن تتولى هذه الهيئة وحدها المسؤولية عن البت في القرارات الهامة المتعلقة بالشأن الفلسطيني على أن تتخذ قراراتها بالتوافق في حين ترى حركة فتح ومعها بعض الفصائل الفلسطينية أن عمل هذه الهيئة يجب ألا يتعارض مع صلاحيات مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية.

وأشار رباح إلى أن نقطة الخلاف الثانية تتعلق بالنظام الانتخابي وقال في هذا الصدد: "في حين تطالب حركة حماس بالإبقاء على النظام الحالي الذي يجمع بين النظام الانتخابي النسبي ونظام الدوائر فإن حركة فتح ومعها الفصائل الأخرى تطالب بأن يتم اعتماد النظام النسبي بشكل كامل".

وبالنسبة لنقطة الخلاف الثالثة أوضح رباح أنها تتعلق ببرنامج حكومة التوافق الوطني ، حيث ترى حركة حماس وجوب استناد هذا البرنامج إلى برنامج حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت في أعقاب اتفاق مكة وتم تضمين الاتفاق عبارة تتحدث عن احترام الحكومة للاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير وإسرائيل في حين تصر حركة فتح على ضرورة أن يتضمن البرنامج نصا يتحدث عن التزام الحكومة الجديدة بالاتفاقيات الموقعة.

انشر عبر