شريط الأخبار

منظمة العفو ترى أن الإعدامات في الولايات المتحدة أصبحت "ظاهرة خاصة بالولايات"

02:10 - 24 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اثبت التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية حول عقوبة الاعدام كم اصبحت الاعدامات "ظاهرة معزولة تتعلق بالولايات" في اميركا حسب ما ذكر الثلاثاء الفرع الاميركي لهذه المنظمة التي تعنى الدفاع عن حقوق الانسان.

 

وقال بيان للفرع الاميركي للمنظمة ومقرها لندن "فقط تسع من الولايات الـ 36 التي اجازت عقوبة الاعدام في 2008 تنفذها ومعظم الاعدامات تنفذ في منطقة واحدة هي جنوب" الولايات المتحدة. وولاية تكساس الجنوبية اعدمت وحدها 18 محكوما من اصل 37 في كل الولايات المتحدة في 2008 و12 من الاشخاص العشرين الذين اعدموا منذ مطلع العام. وتنفذ ولايات اخرى مثل فيرجينيا (شرق) وتينيسي (جنوب) والاباما (جنوب) واوهايو (شمال) واوكلاهوما (جنوب) ايضا اعدامات بحقن قاتلة لكن بدرجة اقل. والغت ولاية نيومكسيكو (جنوب غرب) الاسبوع الماضي عقوبة الاعدام.

 

وقالت سو غوناواردينا فون مديرة حملة منظمة العفو الاميركية لالغاء عقوبة الاعدام ان "الاعدامات في الولايات المتحدة اصبحت اكثر واكثر ظاهرة معزولة تتعلق بالولايات". واضافت ان "تكاليف عمليات الاعدام او امكانية اعدام شخص بريء او التمييز العرقي كلها عوامل ساهمت في تراجع الدعم لعقوبة الاعدام". وفي 2008 اعدم 2390 شخصا في العالم ثلاثة ارباعهم في الصين بحسب التقرير السنوي لمنظمة العفو حول عقوبة الاعدام الذي نشر الثلاثاء.

انشر عبر