شريط الأخبار

طبيب فلسطيني من غزة يلقي كلمة أمام البرلماني الأوروبي ويتسلم جائزة دولية

11:14 - 24 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم- وكالات

أكد الدكتور الفلسطيني عز الدين أبو العيش بأنه تلقى دعوة من البرلمان الأوروبي لإلقاء كلمة حول الأوضاع الفلسطينية وخاصة بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

في غضون ذلك منحت الحكومة البلجيكية الدكتور أبو العيش مواطنة الشرف، تقديراً لجهوده في خدمة الإنسانية وتطوير المجتمع وإيمانه بأن ثقافة السلام تحتاج إلى ضخ الدماء في عروق وشرايين المضطهدين، لا إلى إراقة مزيد من الدماء على وجه الأرض.

 

وكان الدكتور أبو العيش ساهم في إنجاح مشروع فلسطيني – بلجيكي خاص بالأطفال الفلسطينيين تم تنفيذه عام 2003 في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وذلك من خلال توأمة بين مؤسسة بيتنا الفلسطينية ومدينة نامور البلجيكية.

 

وأشار أبو العيش في تصريحات صحفية، إلى أنه سيلقي كلمه أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في فرنسا، وكلمة أمام البرلمان البلجيكي، ويلتقي مع وزيري الصحة والتعليم في بلجيكا وأعضاء في البرلمان الأوروبي، بالإضافة إلى لقاء عدد كبير من النشطاء والشخصيات السياسية والاجتماعية ونخبة من الأكاديميين الأوروبيين.

 

وأكد أن جولته التي تشمل العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى النهوض بثقافة السلام وتعزيزها وإشاعته، والعمل على إيجاد الإحساس بالأمن للفلسطينيين وإقامة العدالة الاجتماعية ورفع الظلم عن كاهل الشعب الفلسطيني المحاصر منذ سنوات، واحترام حق الشعوب في الاستقلال والدفاع عن سيادتها وأراضيها وثقافتها.

 

كما سيزور أبو العيش سيبيريا في بلغراد بناءً على دعوة استشارية من وزارة الصحة الصربية ومنظمة الصحة العالمية للتعرف على خبرته في مجال الاستعدادات الطبية والميدانية في حالات الطوارئ الطبيعية.

 

وأضاف الدكتور أبو العيش، بأنه سيزور جامعة تورنتو في كندا بناءً على دعوة من إدارة الجامعة للإطلاع على أقسام الجامعة وخاصة كلية الصحة العامة والتعرف على الطاقم الأكاديمي وذلك لاستمالته للعمل ضمن الطاقم الأكاديمي في كليه الصحة.

يشار إلى أن الدكتور أبو العيش تلقى عرضاً للعمل في الجامعة قبل الحرب على غزة في ديسمبر الماضي إلا أنه تعرض لفاجعة كبيرة ألمت به حينما تعرض منزله للقصف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وفقد ثلاثة من بناته واعتذر عن العرض جراء تلك التغيرات القاهرة.

 

وأكد الدكتور أبو العيش بأنه سيختتم جولته بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية يتسلم خلالها الجائزة الدولية [Stavors Niachros Survivorship Prize]، التي تُمنح لمن يبذلون جهوداً من أجل الإنسانية وتعزيز الصمود والمصالحة والنهوض بالحياة في المجتمعات خلال وما بعد الحرب.

 

وبين، أن زيارته للولايات المتحدة تشمل زيارة عدد من الولايات الأمريكية منها واشنطن ونيويورك وبوسطن وكاليفورنيا وسان فرانسيسكو، بالإضافة إلى جامعة هارفرد، سيلتقي خلالها بعدد كبير من الشخصيات الرسمية الأمريكية ومن المؤسسات التعليمية والصحية والعلمية والإعلامية.

 

الجدير بالذكر أن الدكتور عز الدين أبو العيش من سكان مخيم جباليا في غزة، ويعمل طبيباً منذ سنوات في مستشفى "شيبا" في "تل هشومير" و"سوروكا" في بئر السبع.

 

انشر عبر