شريط الأخبار

"الصباح" العراقية تحث تركيا على التعامل بجدية مع ملف المياه

10:48 - 24 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

حثت صحيفة عراقية اليوم الثلاثاء تركيا على التعامل مع قضية المياه بجدية وتفهم تحضر معه طبيعة العلاقة "الأخوية" والروابط المصيرية بين البلدين مع نظرة إنسانية تنصف العراق باعتباره الدولة الأكثر تضرراً في حصته من مياه النهرين دجلة والفرات.

 

وقال صحيفة "الصباح" اليوم إن زيارة الرئيس التركي عبد الله جول الحالية إلى بغداد تمثل "أهمية استثنائية في دعم العلاقات بين البلدين وتفعيلها إيجابيا لاسيما وأن عديدا من الملفات العالقة بين الدولتين الجارتين يحتاج لوضع معالجات مناسبة ونهائية ترضي الجانبين".

 

وأضافت الصحيفة: "أمام المسئولين العراقيين والأتراك ملفات عديدة لعل أهمها ملف المياه وملف حزب العمال الكردستاني وطبيعة الأنشطة التي تحدث على حدود البلدين وأن ملف حزب العمال الكردستاني يشكل جزءا من ملف الإرهاب في المنطقة ويسبب المعاناة والخسائر التي تعرض لها العراق جراء النشاط الإرهابي الذي استمر على أرضه لسنوات عديدة". وتابعت: "ينبغي أن يسارع الراهن السياسي للعلاقة بين العراق ودول الجوار ومنها تركيا إلى حسم الموضوع من خلال تصفية كل الجيوب وعدم السماح للمنظمات السياسية التي تتخذ من العراق منطلقا للاعتداء على دول الجوار أو مصدرا لإزعاجها وهذا الأمر يمكن أن يتحقق من خلال معاهدة أمنية وبرامج عمل مشتركة لحماية الحدود والتعاون الأمني والمعلوماتي بين القوى الأمنية في الدولتين".

 

ومضت الصحيفة قائلة إن "أزمة المياه التي بدأت تستفحل في العراق جراء انخفاض مناسيب المياه في حوضي دجلة والفرات وحرمان العراق من حصته الطبيعية التي تتناسب مع قوانين المشاطئة وحاجة البلاد للمياه خصوصا وان التوجه في العراق للزراعة أصبح مطلبا أساسيا في بناء اقتصاده وهو ما يعتمد على المياه في الدرجة الأساس".

 

وقالت إن "تركيا مطالبة اليوم بأن تتعامل مع قضية المياه بجدية وتفهم تحضر معه طبيعة العلاقة الأخوية والروابط المصيرية بين البلدين مع نظرة إنسانية تنصف العراق باعتباره الدولة الأكثر تضرراً في حصته من مياه النهرين دجلة والفرات".

انشر عبر