شريط الأخبار

تنفيذية م.ت.ف: أي حكومة توافق فلسطينية يجب أن تلتزم ببرنامج المنظمة

06:38 - 23 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-رام الله

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاثنين على وجوب التزام الحكومة الفلسطينية المقترحة في الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة ببرنامج المنظمة والتزاماتها الدولية.

 

وقالت اللجنة في بيان صحفي عقب اجتماع لها في مدينة رام الله بالضفة الغربية برئاسة محمود عباس إن "التزام الحكومة ببرنامج المنظمة سيمكن القيادة الفلسطينية من استعادة زمام المبادرة في مواجهة الاحتلال أو إعمار قطاع غزة".

 

وأكدت اللجنة التنفيذية ضرورة تشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة وانتقالية تتولى إعادة إعمار قطاع غزة والإشراف على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة على أساس نظام التمثيل النسبي الكامل بحدود 25-1-2010 كحد أقصى.

 

وأعربت اللجنة التنفيذية عن أملها في أن تعود وفود الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة بعد التشاور مع قياداتها المركزية وهي تملك الأجوبة والتفويض اللازم "لإنهاء حالة الانقسام الشاذة في حياتنا الوطنية".

 

من جهة أخرى أدنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير القرار الإسرائيلي بمنع إجراء الاحتفالات الفلسطينية في مدينة القدس عاصمة الثقافة العربية لعام ،2009 مؤكدة على مكانة القدس المركزية واستحالة تحقيق السلام "من دون عودة القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين المستقلة".

 

وحول القمة العربية القادمة في الدوحة، أبدت اللجنة التنفيذية ثقتها في أن تكون القمة "الهامة في هذا الوقت الدقيق" لابد أن تتخذ القرارات الوطنية والقومية لإحياء التضامن العربي القوي الفعال في مواجهة الأخطار المحدقة بالأمة العربية وبالشعب الفلسطيني.

 

وقالت: "في الوقت الذي تعبر فيه اللجنة التنفيذية عن تقديرها العميق للدعم العربي للشعب الفلسطيني وللقرارات التي اتخذتها قمة دمشق ووزراء الخارجية العرب لاستعادة الوحدة الوطنية فإن الحوار الوطني الشامل في جولته الثانية بالقاهرة برعاية مصر الشقيق قد حقق تقدما ملموسا في التغلب على الكثير من الصعوبات الداخلية".

 

وتابعت: "اللجنة التنفيذية على ثقة بأن القمة العربية في الدوحة ستؤكد على استعادة الوحدة وتذليل كل الصعوبات المتبقية التي تسهم قرارات القمة في تذليلها بما يعزز التضامن العربي والتفاف أمتنا العربية كلها حول الوحدة الوطنية الفلسطينية لانتزاع حقوقنا الوطنية وأرضنا وقدسنا الشريف وإعادة إعمار قطاع غزة ورفع الحصار الإسرائيلي الظالم عنها".

 

انشر عبر