شريط الأخبار

يديعوت: السيارة المفخخة عملية "بدرجة عالية من التعقيد" وكان يمكن أن تحدث دماراً هائلاً

02:06 - 23 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم – غزة

أكدت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن العبوة الناسفة التي يصل وزنها 120 كغم لم تنفجر بسبب عطل، وأن انفجارها كان سيؤدي إلى تدمير المجمع بشكل جزئي، ويلحق أضرارا بالمنطقة المحيطة به والتي تضم دور سينما وقد فرضت أجهزة الأمن الإسرائيلية حضرا لنشر تفاصيل التحقيق عن طريق أمر من المحكمة.

 

وتفيد الصحيفة ان امرأة يهودية سمعت صوت انفجار طفيف يصدر من سيارة من نوع "سوبارو" متوقفة خارج المجمع التجاري الذي كان يتواجد فيه حوالي 3000 شخص.

 

وهذا الانفجار الخفيف حسب الخبراء هو انفجار الصاعق الذي يفجر العبوة الناسفة، إلا أن الانفجار لم يحصل وكان لدى السيدة فرصة للعيش والتوجه إلى رجال الأمن. ويبدو أن الصاعق لم يوصل بشكل سليم للعبوة أو أن عطبا حصل ومنع الانفجار.

 

وقال خبير متفجرات إنه " يمكن مقارنة الضرر الذي ستلحقه العبوة الناسفة في حال انفجارها للأضرار التي يلحقها 15 مفجرا انتحاريا، في آن واحد ومكان واحد.

 

وتعترف مصادر أمنية إسرائيلية أن من يقفون وراء العملية بذلوا جهودا تنظيمية ومهنية كبيرة، وأن الحديث يدور عن خطة «على درجة عالية من التعقيد». إلا أنهم لم يوردوا تفاصيل أكثر حول العملية.

 

وتؤكد المصادر أن المنفذين استخدموا سيارة تحمل لوحة أرقام مشابهة لأرقام سيارة أخرى (ذكر أنها تعود لمواطنة من القدس الشرقية).

 

 

انشر عبر