المؤسسات الحقوقية بغزة تطالب المجتمع الدولي بوقف انتهاكات الاحتلال ضد المدينة المقدسة

الساعة 02:29 م|06 مايو 2021

فلسطين اليوم

طالبت المؤسسات الحقوقية في قطاع غزة، اليوم الخميس، المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو بالتحرك الفوري لوقف هذه الاقتحامات المتكررة بحق الأماكن المقدسة ودور العبادة، وضمان تمتع الفلسطينيين وكافة المصلين المسلمين بحقوقهم في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة.

وشدّد المؤسسات الحقوقية في مؤتمر صحفي عقدته أمام مقر الامم المتحدة في غزة، على الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بضرورة إدانة هذه الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال والعمل على محاسبة دولة الاحتلال على مخالفتها لأحكام هذه الاتفاقية.

ودعت لتحركات دولية وعربية سياسية وديبلوماسية وقانونية من أجل تشكيل حائط ضد جرائم الاحتلال "الإسرائيلي"، بما يشمل دعوة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لاجتماعات عاجلة واستثنائية لبلورة مواقف موحدة ضد مخططات وجرائم الاحتلال.

كما وطالبت المؤسسات، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط الى الضغط على سلطات الاحتلال لوقف مخطط ترحيل سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واجبارها على احترام قواعد القانون الدولي والقرارات الأممية المتعلقة بالقدس.

ودعت لتفعيل دور الشتات في الفعاليات والتحركات المناهضة لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في القدس، بما في ذلك توسيع حملة المقاطعة، وتفعيل دور حركات التضامن ومنظمات المجتمع المدني في العالم لضمان ممارسة الضغط على حكوماتها للقيام بواجباتها الأخلاقية والقانونية لوقف جرائم الاحتلال والمستوطنين.

 وأوضحت المؤسسات الحقوقية، أن "المطلوب هو الإصرار على إجراء الانتخابات في القدس وتعظيم الاشتباك الشعبي مع الاحتلال وبما يعزز فرصة انهاء الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة توحيد مؤسسات النظام السياسي، وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير، والاتفاق على خطة سياسية لمواجهة التحديات الوطنية".

كلمات دلالية