شريط الأخبار

غزة : أحكام متفاوتة تتراوح بين المؤبد والبراءة بحق 16 مواطناً بتهمة التآمر

08:40 - 23 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم : غزة

أصدرت الـمحكمة العسكرية الدائمة التابعة لقضاء الأمن العام والشرطة في مجلس القضاء العسكري بحكومة إسماعيل هنية في غزة، أمس الأول، أحكاماً متفاوتة بحق 16 مواطناً من قطاع غزة بعد إدانتهم بتهمة "التآمر".

وكانت الـمحكمة العسكرية التي عقدت جلستها في قاعة الـمحكمة بمقر السرايا "الـمجمع الحكومي" بمدينة غزة، أصدرت حكمها على 6 مواطنين هم: أيمن هاني الكفارنة ونبيل محمد طموس وسامر شعبان وياسر قمر وحسن الزنط ومحمد كحيل، بالحبس الـمؤبد لكل منهم.

كما حكمت الـمحكمة نفسها على كل من أحمد الدباكة وبلال عزات العثامنة بالأشغال الشاقة الـمؤقتة مدة 15 عاماً، وعلى أحمد منصور دغمش بالحبس 5 سنوات، وعلى محمد علي شبات بالحبس سنتين مع احتساب مدة التوقيف، وبالحبس سنة مع احتساب مدة التوقيف على عبد القادر حسن يونس، وبالحبس 3 سنوات على محمد صادق ربيع، وببراءة كل من رمضان الهسي وسيد حسن الشاعر من التهمة الـمسندة إليهما في لائحة الاتهام.

وأوضح القاضي أن هيئة الـمحكمة ارتأت إدانة الـمواطن نافذ إسماعيل الدباكة بتهمة التآمر تبعاً لنص الـمادتين (170) و(167) من قانون العقوبات، وإعفاءه من العقوبة إعمالا لنص الـمادة (129) من القانون نفسه.

كما أدانت الـمحكمة الـمواطن هاني فواد أبو سيدو بتهمة التستر على مجرم تبعا لنص الـمادة (91) من قانون العقوبات والحكم عليه بالاكتفاء بمدة التوقيف السابقة والبالغة 3 أشهر.

وشدد القاضي على أن الحكم معلن وصدر بالإجماع وقابل للطعن فيه بأوجه الطعن القانونية حسب نوعه وخلال الـمدة القانونية الـمحددة.

يُذكر أن عدداً من الأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام في هذه الـمحكمة، لا سيما حكم الـمؤبد، هم في عداد الفارين من وجه العدالة في نظر الـمحكمة، وقد صدر بحقهم حُكم غيابي.

وكانت الـمحكمة العسكرية الخاصة بمدينة غزة قررت في السادس والعشرين من آب الـماضي بموجب نص الـمادة (251) من قانون أصول الـمحاكمات الثوري للعام 1979، إمهال أمين هاني طه الكفارنة ونبيل محمد مصطفى طموس وأحمد منصور محمد دغمش وسامر سميح رمضان شعبان وياسر محمود محمد قمر وسيد حسين عرادة الشاعر عشرة أيام تبدأ من التاريخ نفسه لتسليم أنفسهم للقضاء العسكري في "السرايا".

انشر عبر