خبر هيئة علماء السودان تفتي بعدم جواز حضور البشير قمة الدوحة

الساعة 01:26 م|22 مارس 2009

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت وسائل اعلام سودانية حكومية ان هيئة علماء السودان افتت بعدم جواز سفر الرئيس السوداني الى قمة عربية في الدوحة في نهاية آذار(مارس) الجاري وهي فتوى قد تتيح له مخرجا من الرحلة المحفوفة بالمخاطر. ويجازف الرئيس عمر حسن البشير بان يعتقل اذا غادر السودان لان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت امر اعتقال بحقه في وقت سابق من هذا الشهر بسبب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

 

وبعد قليل من قرار المحكمة الجنائية الدولية قالت الحكومة السودانية ان البشير سيتحدى امر الاعتقال بالتوجه الى قمة الدوحة واكدت الخرطوم الزيارة لاحقا بقبولها رسميا دعوة من الحكومة القطرية. لكن عددا من كبار المسؤولين السودانيين اصدروا بيانات في الايام الاخيرة تثير شكوكا بشأن الحكمة من الرحلة مما اثار تكهنات بأنهم يمهدون الطريق امام قرار بإرسال ممثل آخر بدلا من الرئيس. وقال المركز السوداني للخدمات الصحافية ان هيئة علماء السودان واسعة التأثير اصدرت بيانا في وقت متأخر من مساء امس السبت قالت فيه ان البشير يجب الا يسافر.

 

ويقول خبراء دوليون ان 200 الف شخص على الاقل قتلوا وان 2.7 مليون شخص نزحوا عن ديارهم جراء القتال المستمر منذ نحو ست سنوات في دارفور وهي منطقة صحراوية في الاغلب في غرب السودان. وتقول الخرطوم ان 10 الاف شخص فقط هم الذين قتلوا. واندلع الصراع عندما حمل متمردون معظهم غير عرب السلاح ضد الحكومة مطالبين بتمثيل افضل واتهموا الخرطوم بتجاهل تنمية الاقليم. وعبأت الحكومة مليشيات معظمها عربية لسحق التمرد وانكرت الاتهامات بأنها ارتكتب ابادة جماعية خلال حملة مناهضة التمرد.

 

والحكومة ليست ملزمة بفتاوى هيئة العلماء لكن الهيئة تحظى باحترام واسع النطاق في السودان ولها سلطة حقيقية. واوضح البيان ان الهيئة نصحت البشير في فتوى بقولها "لذا نرى أن الدواعي قد تضافرت على عدم جواز سفركم لهذه المهمة التي يمكن أن يقوم بها غيركم."

 

وجاء في الفتوى "إنه مما لا يخفى عليكم أن الأعداء تتربص بكم وببلادكم ودينكم" وساقت سوابق من التاريخ عندما قرر القادة والقوات الاسلامية التزام الحذر كأفضل خيار في حملاتهم. قطر ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية وليس عليها التزام قضائي لاعتقال الرئيس اذا دخل اراضيها. وكان رئيس الادعاء في المحكمة، لويس مورينو اوكامبو قد حذر في الماضي من ان اي طائرة تقل البشير في المجال الجوي الدولي قد يجري اعتراضها رغم ان المحكمة ليس لديها جهاز انفاذ خاص بها.

 

وابلغ الناطق الرئاسي السوداني محجوب فاضل رويترز قبل ان تصدر الهيئة بيانها ان الحكومة لم تقرر بعد ما اذا كان البشير سيحضر قمة قطر. وقال فاضل ان الترتيبات قد وضعت في حال قيام البشير بالرحلة. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري منه اليوم. وكانت الجامعة العربية والاتحاد الافريقي قد طالبا بدعم من الصين ورسيا مجلس الامن باستغلال سلطته لتعليق لائحة اتهام المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير. وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا انهم لا يرون فائدة من وقف ملاحقته قضائيا.