شريط الأخبار

مصادر مصرية: لقاءات تنقية أجواء أخري مرتقبة قبل القمة العربية في الدوحة

01:56 - 22 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

توقعت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعه، أن تشهد الفترة التي تسبق قمة الدوحة نهاية آذار (مارس) الجاري، مزيدا من لقاءات تنقية الأجواء العربية، مؤكده أنه أمام قمة الدوحة فترة من الوقت تسمح بأن تشهد الكثير من الأحداث واللقاءات والقمم العربية على صعيد تلطيف الأجواء وتنقية العلاقات.

 

وكانت المصادر تعلق، على سؤال عما اذا كانت هناك ترتيبات لعقد قمم فرعية أخرى، تكون مصر وقطر بصفه خاصة أطرافا بها، بالنظر إلى عدم مشاركة الثانية في قمة الرياض الرباعية التي جمعت مصر والسعودية وسورية والكويت، بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله.

 

ونفت المصادر الدبلوماسية، وجود أزمة بالعلاقات المصرية القطرية "على خلفية أحداث غزة" تحول دون عقد هذه القمة، ونفت أن يكون ما وصفته بـ "سحابة الخلافات العابرة" في التعامل مع أحداث العدوان، قد انعكست بالسلب علي هذه العلاقات.

 

ونفت المصادر أن تكون القاهرة حددت مستوى رئاسة وفدها إلى قمة الدوحة، وأكدت اهتمامها بنجاح هذه القمة وخروجها بقرارات ترتقي إلى مستوى التحديات التي تشهدها الساحة العربية في الوقت الراهن، وفي مقدمتها استمرار الاحتلال للأراضي العربية، وما يواجه القضية الفلسطينية من مخاطر.

 

من ناحية أخري، وعما اذا كانت العلاقات المصرية السورية شهدت تطورا على إثر القمة التي عقدت بالرياض مؤخرا، قالت المصادر أن العلاقات بين القاهرة ودمشق تتقدم نحو الأمام بخطي هادئة.

انشر عبر