خبر وثيقة عسكرية إسرائيلية تسمح بإطلاق النار على أطقم الإسعاف

الساعة 10:36 ص|22 مارس 2009

 فلسطين اليوم : القدس المحتلة

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر اليوم وثيقة عسكرية تفضح ممارسات الجنود الذي شاركوا في العدوان الأخير على غزة, تضمنت معلومات حول تقييم للوضع في الميدان وأوامر من الضباط للجنود أثناء المعركة.

وتضمن الجزء العلوي من الوثيقة معلومات بخصوص تقييم الوضع في أرض المعركة وموقف الطرف الآخر (حماس) من وقف إطلاق النار, أم الجزء السفلي فيوضح أوامر تسمح بإطلاق النار على سيارات الإسعاف وكذلك على أي شخص يقطع الطريق الرئيسي "شارع صلاح الدين" متوجهاً إلى الشرق لأن الجنود كانوا متواجدين في تلك المنطقة.

و جاء في شهادات الجنود أن الأوامر كانت تُفضي الى إطلاق النار من أجل القتل وليست التحذير.

ويذكر أن هذه  الوثيقة تؤكد الأخبار التي وردت من قطاع غزة وكذلك شهادات الأخيرة التي كشفتها صحيفة هآرتس في وقت سابق لجنود ارتكبوا مجازر في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة من جهة.

ومن جهة ثانية، تثبت اعترافات لجنود قالوا أنهم أطلقوا النار على أطقم الإسعاف وعلي سيارات الصليب الأحمر ولم يسمحوا للأطقم بتقديم الإسعاف الأول أو نقل الجرحى أو حتى نقل الجثث إلى المستشفيات فكانت الجثث ملقاه في الشوارع لعدة أيام وكذلك كانت حالات الجرحى تبقى لعدة أيام متواجدة داخل البيوت بدون أن يقدم لهم أي إسعاف أولى أو السماح بنقلهم إلى المستشفيات من جهة ثانية .