شريط الأخبار

"لجنة توثيق": "إسرائيل" ارتكبت 1500 جريمة حرب في قطاع غزة

08:33 - 22 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلنت اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين «توثيق» أمس أن شهادات بعض الجنود الإسرائيليين الذين شاركوا في الحرب على غزة والتي تضمنت اعترافات بعمليات قتل مروعة وإطلاق نار على مدنيين تشكل «دليلا جديدا يضاف إلى مئات الأدلة التي تثبت ارتكاب الجنود الإسرائيليين جرائم حرب».

 

وقال رئيس لجنة «توثيق» القاضي ضياء الدين المدهون في تصريحات ان اللجنة وثقت عبر عملها الميداني أكثر من 1500 جريمة حرب ارتكبتها اسرائيل في حربها الاخيرة على غزة، من بينها «عينات تشير إلى استخدام اسرائيل أسلحة محرمة دوليا».

 

وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية «الاصرار على التحقيق في جرائم الحرب على غزة» و «العمل على تقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية».

 

وكانت صحيفة «هآرتس» نشرت الخميس الماضي شهادات من جنود شاركوا في الحرب الاسرائيلية على غزة، بيّنت ان الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر باستخدام أقصى درجات القوة حتى مع المدنيين.

 

وقال المدهون ان تحقيقات لجنة «توثيق» بينت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت القوة العشوائية واستهدفت المدنيين والمنشآت المدنية من دون تمييز، مشيرا الى ان عدد القتلى من المدنيين الذي تجاوز الألف شهيد، يؤكد ذلك.

انشر عبر