شريط الأخبار

مسؤولون: القاهرة لم تعلن حتى الآن موعد الجولة القادمة للحوار الوطني

08:13 - 22 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت فصائل فلسطينية إن القيادة المصرية لم تبلغها حتى الآن بموعد الجولة القادمة من الحوار الوطني الذي توقف قبل أيام دون الإعلان عن التوصل إلى اتفاق.

 

وأكد صالح ناصر عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن مصر حتى الآن لم تحدد موعد انطلاق الحوار الوطني من جديد.

 

وقال ناصر ربما يتحدد الموعد القادم بعد اجتماع الوزير عمر سليمان مع الأمناء العامين للفصائل أو من ينوب عنهم، متوقعاً أن يتم هذا اللقاء في موعد قريب في القاهرة (خلال يومين).

 

وأشار إلى أن الحوار الوطني حال استكماله سيتم من خلال ما تم إنجازه من قضايا.

ولفت إلى أن مصر ستواصل لعب دور مهم من أجل استكمال الحوار الوطني الذي توقف بعد اصطدام المتحاورين بقضايا شائكة لم يتم تجاوزها.

 

وقال لصحيفة الايام: الحوار القادم سيركز على قضايا برنامج الحكومة ومرجعية منظمة التحرير في الفترة الانتقالية والتمثيل النسبي، لافتاً إلى أن ما تم إنجازه من قضايا مرتبط بإنجاز هذه القضايا المهمة.

 

وتابع: قضية برنامج الحكومة لم تعد قضية فلسطينية داخلية فقط، إذ تربط كثير من الدول الاعتراف بالحكومة بالبرنامج الذي ستقوم عليه.

وتحدث ناصر عن أن قضيتي التمثيل النسبي ومرجعية منظمة التحرير تحظيان بموافقة من جميع الفصائل ما عدا "حماس".

 

وأكد أن هناك دعوات متعددة من فصائل مختلفة لتكون منظمة التحرير هي مرجعية الحكومة في المرحلة الانتقالية قبل إجراء الانتخابات.

 

إلى ذلك، توقعت مصادر موثوقة أن تواصل مصر لعب دور ضاغط على الفصائل للتوصل إلى اتفاق قبل انعقاد القمة العربية في الدوحة أواخر الشهر الجاري.

 

وأكدت المصادر ذاتها أن مصر لن تقبل أن تذهب إلى القمة دون إنجاز أية قضية من القضايا التي تتوسط فيها والخاصة بقضايا الحوار الوطني الفلسطيني أو التهدئة وقضية شاليت.

انشر عبر