شريط الأخبار

مصادر فلسطينيّة تتوقع استئناف المفاوضات حول صفقة شليط خلال الأيام القليلة القادمة

08:11 - 22 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم – غزة

توقعت مصادر فلسطينية في غزة أن تُستأنف في القاهرة خلال الايام القليلة القادمة المفاوضات غير المباشرة بشأن صفقة تبادل بين اسرائيل وحركة حماس.

 

وقالت المصادر نفسها في حديث لصحيفة الحياة اللندنية اليوم ان الامر يعتمد على موقف واشنطن من الصفقة والتهدئة والحوار الوطني الفلسطيني.

 

وتوقعت المصادر الفلسطينية التوصل الى اتفاق بشأن صفقة الأسرى اذا ما كان الموقف الأميركي ايجابياً من الحوار الفلسطيني خصوصاً تشكيل حكومة التوافق الوطني

 

وكشفت المصادر الفلسطينية التي وصفت بانها ذات علاقة بالمفاوضات حول صفقة التبادل ان اسرائيل رفضت اطلاق سراح 5 سجناء فلسطينيين فقط من اصل 450 سجينا طالبت حماس بالافراج عنهم.

 

وافادت المصادر نفسها لصحيفة الحياة أن السجناء ال-5 هم: احمد سعدات امين عام الجبهة الشعبية الذي ادين في الضلوع باغتيال الوزير رحفعام زئيفي وقائد كتائب القسام في الضفة الغربية ابراهيم حامد المخطط لعدة عمليات استشهادية خلال انتفاضة الاقصى.

 

والسجين الثالث هو عبد الله البرغوثي، أحد القادة البارزين في «كتائب القسام» في الضفة الذي تتهمه اسرائيل بأنه مُعد العبوات للعمليات الاستشهادية التي وقعت في مقهيين والجامعة العبرية في العاصمة. اما السجين الرابع فهو حسن سلامه، أحد أبرز قادة «القسام» في قطاع غزة الذي انتقل سراً قبل سنوات الى الضفة وتتهمه اسرائيل بأنه خطط لعدد من العمليات التي قتل فيها عشرات الاسرائيليين.

 

والسجينة آمنة منى الناشطة في حركة «فتح»، هي الخامسة على قائمة المرفوض الافراج عنهم ، علما انها استدرجت الفتى الاسرائيلي أوفير رحوم عن طريق اتصالات عبر شبكة الانترنت وقتله ناشطون من «فتح»، ومحكوم عليها بالسجن المؤبد.

 

انشر عبر