شريط الأخبار

تقديرات إسرائيلية: 300 ألف شخص عدد العاطلين عن العمل حتى نهاية السنة

12:34 - 21 تشرين ثاني / مارس 2009


فلسطين اليوم-القدس

توقعت مصادر اقتصادية إسرائيلية رسمية أن يرتفع عدد العاطلين عن العمل في الدولة العبرية، حتى نهاية السنة الجارية (2009)، إلى أكثر من 300 ألف شخص، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وأفادت توقعات لنقابة العمال الإسرائيليين أن مشغلين كثر في سوق العمل سيؤجلون الإعلان عن إقالة أعداد كبيرة من العاملين إلى ما بعد عيد "الفصح" اليهودي، وقالت إن المعطيات تشير إلى أن 80 ألف عامل ومستخدم قد أقيلوا من أماكن عملهم خلال نصف عام فقط.

 

وكانت معطيات إسرائيلية رسمية، نُشرت حديثاً، قد ذكرت أن أكثر من أربعين ألف إسرائيلي انضموا إلى قائمة البطالة خلال شهر ونصف الشهر فقط، متوقعة ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل في الدولة العبرية إلى أرقام قياسية غير مسبوقة.

 

وذكرت معطيات مؤسسة "التأمين الوطني" الرسمية إنها تلقت منذ مطلع الشهر الحالي (آذار/ مارس) حوالي عشرين ألف طلب للحصول على مخصصات البطالة، مما يساوي عدد الطلبات التي قدمت خلال شهر شباط (فبراير) الماضي بكامله.

 

وقالت مديرة مؤسسة التأمين استير دومينيسيني للإذاعة العبرية إن العاطلين عن العمل الذين يتوجهون الآن إلى مكاتب الاستخدام يمثلون مختلف الطبقات والقطاعات في المجتمع الإسرائيلي وليس الطبقات الضعيفة فقط، حسب تأكيدها.

انشر عبر