شريط الأخبار

صحيفة: أميركا على وشك إعلان خطة إنقاذ البنوك

09:27 - 21 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان الحكومة الاميركية ستعلن يوم الاثنين خطة طال انتظارها في محاولة لحذف الاصول المعدومة من دفاتر البنوك وهو حجر زاوية في جهودها لمعالجة ازمة الائتمان. واضافت الصحيفة ان ادارة الرئيس باراك اوباما التي تصارع ركودا متناميا تتأهب لتبني موقف ذي ثلاث شعب لتخليص النظام المالي مما يسمى بالاصول السامة.

 

وقالت ان الخطة ستنشيء كيانا تدعمه مؤسسة تأمين الودائع الاتحادية وهي احدى جهات التنظيم المصرفي الاميركية لشراء وحيازة قروض وستوسع مؤسسة تابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي لشراء سندات تدعمها اصول تؤثر على البنوك.

 

واضاف التقرير ان الحكومة ستنفذ ايضا خططا اعلنت خطوطها الرئيسية الشهر الماضي لشراء سندات يدعمها رهن عقاري وسندات اخرى من خلال صناديق ذات تمويل عام وخاص سيديره مدراء استثمارات خاصة. وامتنعت وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي عن التعليق على التقرير.

 

وحاولت ادارة الرئيس السابق جورج بوش دون جدوى اواخر العام الماضي انشاء الية للتخلص من الاصول المعدومة من الميزانيات العمومية للبنوك التجارية.

 

وقال وزير خزانة اوباما تيموثي جيثنر انه يعتزم ان يقوم بمحاولة جديدة وحدد الخطوط العريضة لاقتراح لامتصاص ما يصل الى تريليون دولار من الاصول من خلال برنامج عام - خاص. ولكن المستثمرين يشعرون بقلق متزايد من مواجهة جهوده مشكلات بعد اكثر من شهر من تحديده الخطوط العريضة للخطة.

انشر عبر