شريط الأخبار

زعماء الاتحاد الأوروبي يتفقون على استثمار خمسة مليارات يورو في قطاع الطاقة

02:06 - 20 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اتفق زعماء الاتحاد الاوروبي على استثمار خمسة مليارات يورو (8ر6 مليار دولار) من الأموال غير المنفقة من ميزانية الاتحاد الأوروبي في مشاريع الطاقة وتغير المناخ كجزء من حزمة الانتعاش الاقتصادي.

 

وقال رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الذى تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي في بيان أدلى به بمؤتمر صحافي في وقت متأخر من مساء امس في ختام اليوم الاول من قمة الاتحاد الاوروبي "ناقشنا الموضوع على العشاء مع قائمة بخمسة مليارات يورو حيث ستعتمد الاستنتاجات غدا الجمعة ولدينا اتفاق من حيث المبدأ لتخصيص خطة الانعاش".

واضاف "لقد تحدثنا عن الغاز والنفط والطاقة والبنى التحتية والتنمية الريفية وأعتقد اننا وصلنا الى حل وسط يمكن لاي شخص الاشتراك فيه" مشيرا الى ان القمة قد توافق اليوم الجمعة على موقف مشترك ستقدمه في اجتماع مجموعة ال 20 الذي يعقد بلندن في 2 ابريل.

 

وتعقيبا على ذلك قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو في المؤتمر الصحافي "اننا نأمل بشدة في اجتماع مجموعة ال 20 ان يتم فيه اتخاذ بعض القرارات بشأن مكافحة الحمائية والقومية الاقتصادية واننا جميعا مشاركون في تسريع التوصل الى اتفاق قبل محادثات التجارة في الدوحة". 

انشر عبر