شريط الأخبار

أوباما يزور تركيا الشهر المقبل

10:26 - 20 تشرين أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه من المقرر أن يقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزيارة إلى تركيا يومي 6 و7 إبريل/نيسان المقبل، يشارك خلالها في المنتدى الثاني لتحالف الحضارات.

 

وقال أردوغان خلال برنامج تلفزيوني على قناة “تي. جي. آر. تي” الخاصة مساء الأربعاء ان “مباحثاتنا مع أوباما يومي 6 و7 إبريل/نيسان في تركيا تكتسب أهمية خاصة بالنسبة لتركيا وللولايات المتحدة”.

 

وأوضح أردوغان ان الرئيس الأمريكي الذي سيزور تركيا في نهاية جولة أوروبية، سيلتقي القادة الأتراك في 6 إبريل/نيسان في أنقرة قبل أن يزور اسطنبول (شمال غرب) ليشارك “على الأرجح” في منتدى تحالف الحضارات.

 

وتابع رئيس الوزراء التركي انه سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية والعراق وإيران ومسيرة السلام في الشرق الأوسط التي تقوم فيها تركيا بدور الوسيط اضافة إلى الوضع في لبنان وقبرص.

 

 

ومنتدى تحالف الحضارات فكرة أطلقتها اسبانيا في سبتمبر/أيلول 2004 ثم تبنتها الأمم المتحدة رسمياً. وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز الحوار الثقافي خصوصاً بين العالمين الاسلامي والغربي.

 

 

وعقد أول منتدى لحوار الحضارات في مدريد في 2008.

 

وأعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان الخميس ان تركيا يمكن أن تكون بين البلدان التي سيلقي فيها أوباما الخطاب المرتقب الذي سيوجهه إلى العالم الإسلامي.

 

 

 

وقال الوزير “لقد تباحثت مع جيم جونز (رئيس مجلس الأمن القومي) الذي أوضح لي ان تركيا هي بين البلدان المحتملة”.

 

وكان الرئيس الأمريكي أعلن في خطاب توليه مهامه في يناير/كانون الثاني رغبته في تحسين صورة الولايات المتحدة في الخارج وخصوصاً في العالم الإسلامي.

 

وكان أعلن عن زيارة أوباما لتركيا في بداية مارس/آذار في أنقرة من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي لم تحدد تاريخاً للزيارة التي يتوقع ان تكرس مجدداً العلاقات بين البلدين الحليفين في الحلف الأطلسي التي تأثرت بالحرب على العراق.

 

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة فرنسية أمس بأن أوباما بعث برسالة إلى الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك أشاد فيها بطريقة ضمنية بالمعارضة القوية التي أبداها شيراك للغزو الأمريكي للعراق.             

 

انشر عبر