شريط الأخبار

مصادر: تفاهم سوري - سعودي بالعمق يشمل المصالحة الفلسطينية والانتخابات اللبنانية

04:53 - 19 آب / مارس 2009

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

أبدت مصادر سورية تفاؤلها بأجواء المصالحة العربية وخصوصاً على الصعيد السعودي السوري مشيرة إلى تفاهمات بين البلدين على ملفات عديدة ذات اهتمام مشترك ولا سيما في الموضوعين اللبناني والفلسطيني.

 

ونقلت صحيفة الوطن السورية الخاصة عن مصادر سورية إن الجانبين يخوضان حواراً في العمق وأنه جرى الاتفاق على ترك الماضي خلفنا وطمر الخلافات مشيرة إلى أن الأجواء العربية في العموم قريبة من هذا التفاهم وتستند إلى إيجاد آلية لإدارة الخلافات دون أن تؤثر على العلاقات الثنائية.

 

وقالت المصادر إن من ينظر إلى الأعوام الأخيرة يستنتج أن الكل قد خسر بسبب الخلافات العربية.

 

أوضحت بالنسبة إلى الملف الفلسطيني : هناك توافقاً على نقاط مشتركة تدخل في إطار المصالحة العليا العربية وتتلخص بتحقيق المصالحة الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية ودعم جهود مصر في هذا الإطار.

 

ويأتي هذا الكلام في الوقت الذي تناقلت مصادر إعلامية معلومات عن جولة عربية يقوم بها الرئيس بشار الأسد لتعزيز أجواء المصالحة العربية قبل قمة الدوحة المقبلة والإنتخابات في لبنان.

 

وأضافت المصادر إن الطرفين السعودي والسوري متفقان على عدم التدخل في هذه الانتخابات لكن مع توضح أنه فيما يعني سورية فإن دمشق ترى بحكم العلاقة الجغرافية والتاريخية بين البلدين ومن حرصها كبلد جوار أن لبنان لا يحكم دون حكومة وفاق وطني.

 

وكشفت المصادر في هذا الإطار أن الجانبين السوري والسعودي تفاهما في حواراتهما على اتخاذ موقف الحياد من الانتخابات اللبنانية القادمة الصيف المقبل.

  

وأضافت :إن الجانب السوري شعر بوجود تفهم سعودي لهذا الطرح الذي يقوم على النظر إلى الانتخابات بعين محايدة ولينجح من ينجح ولكن مع الاستناد إلى فكرة أن لبنان لا يحكم إلا بالتوافق.

 

واعتبرت أن هذا حكم تاريخي وليس من مصلحة أحد وكذلك اللبنانيون تشكيل حكومة رأي واحد في المستقبل.

 

انشر عبر