شريط الأخبار

الأمم المتحدة تحدد شبكتين مهمتين للقرصنة في الصومال

09:12 - 19 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

جاء في تقرير للامين العام للامم المتحدة نشر الاربعاء ان شبكتين مهمتين للقرصنة في الصومال موجودتان في قطاع صيد الاسماك. واضاف ان احدى الشبكتين تنشط في منطقة بونتلاند والاخرى في منطقة مودوغ. وقال بان في تقريره "يبدو ان شبكات القرصنة المهمة حاليا تتواجد في مناطق صيد الاسماك على الساحل الصومالي خصوصا في شمال-شرق ووسط الصومال وان تنظيمها هو انعكاس للهيكلية الاجتماعية القبلية في الصومال".

 

واشار التقرير الى انه في بوتلاند، احتجزت الشبكة التي تعرف باسم "مجموعة ايل" وهو اسم الحي الذي تتواجد فيه بشكل رئيسي، نهاية 2008 ست بواخر مع طواقمها وحصلت على فدية بحوالى 30 مليون دولار. واشار بان الى زيادة "تواطوء اعضاء ادارة بوتلاند في اعمال القرصنة".

 

اما شبكة "مودوغ" التي تنشط في كسارارديري فقد احتجزت باخرة الشحن الاوكرانية فاينا وثلاث بواخر اخرى في مدة خمسة اشهر تقريبا، من ايلول (سبتمبر) 2008 الى شباط ( فبراير) 2009. وافرج القراصنة عن الباخرة فاينا وطاقمها الذي كان مؤلفا من 20 شخصا في الخامس من شباط (فبراير) مقابل فدية بقيمة 3.2 مليون دولار.

 

وكشف التقرير ان "بعض هذه الشبكات تتنافس حاليا مع السلطات الصومالية في مجال القدرة العسكرية والموارد". واضاف ان "مسألة القرصنة والسرقة بالوسائل المسلحة لن تحل الا عبر مقاربة تعالج النزاع والحكم وتأمين المواد الغذائية بشكل دائم في الصومال".

 

انشر عبر