خبر مسؤول في الخارجية الفرنسية يؤكد حق إيران بالحصول على الطاقة النووية

الساعة 07:28 ص|18 مارس 2009

فلسطين اليوم : وكالات

أكد المدير العام لوزارة الخارجية الفرنسية حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالحصول علي الطاقة النووية لاستخدامها لأهداف سلمية بحتة مشددا على أن هذا الحق يعود للدول كافة.

وأفادت وكالة أنباء فارس أن باتريس بايولي أعلن ذلك لدى لقائه رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي علاء الدين بروجردي بمبني المجلس أمس الثلاثاء.

و ناقش المسؤول الفرنسي مع بروجردي سبل تعزيز العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفرنسا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية .

وأشار نائب أهالي بروجرد في مجلس الشورى الإسلامي إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين الشعبين الإيراني والفرنسي مؤكدا ضرورة استمرار التعاون وتبادل وجهات النظر بين البلدين ومواصلة الحوار البناء لخدمة مصالح الجانبين.

و شدد بروجردي علي وجود الكثير من الإمكانات لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي لتهريب المخدرات وبذل الجهود لحل الخلافات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط من اجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

وانتقد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي بعض الدول الأوروبية لسياستها إزاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال برنامجها النووي السلمي معلنا التزام إيران بكل القرارات الدولية وبنود معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية NPT وإشراف المفتشين الدوليين علي هذا البرنامج السلمي.

بدوره، أشار المسؤول الفرنسي إلى العلاقات بين طهران وباريس وأهمية هذه الروابط داعيا إلى المزيد من تعزيزها لرفع مستوي التعاون الثنائي وزيادة التفهم المتبادل لإزالة العقبات التي تعترض سبيل تطوير العلاقات الثنائية.

و تطرق المدير العام لوزارة الخارجية الفرنسية إلى الدور المهم الذي تضطلع به إيران علي صعيد المنطقة مؤكدا ضرورة استمرار التعاون بين بلاده والجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف المجالات الإقليمية والدولية.