شريط الأخبار

أنباء عن احتمال تعليق الحياة البرلمانية في الكويت لسنتين

09:02 - 18 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم : وكالات

قال برلمانيون وصحف كويتية امس ان امير البلاد قد يقوم بتعليق الحياة البرلمانية في البلاد لمدة سنتين بعد قبوله استقالة الحكومة الاثنين اثر خلاف مع النواب.

ونقلت صحيفة "القبس" عن "مصادر مطلعة" ان السيناريو المرجح لوضع حد للتأزم السياسي الذي يسود البلاد منذ ثلاث سنوات هو تعليق الحياة البرلمانية.

وذكرت صحيفة "السياسة" من جهتها نقلا عن "اوساط عليا" ان تعليق الحياة البرلمانية هو "لاعادة ترتيب البيت السياسي الداخلي" وقد يكون لمدة سنتين.

وتعليق الحياة البرلمانية يعني ان يقوم امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح بحل البرلمان من دون الدعوة الى انتخابات مبكرة كما ينص الدستور.

من جهته ، قال رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الاثنين "ديرتنا تمر بليلة ظلماء وغيمة سوداء ... الله يستر علينا".

الا انه عاد واكد للصحافيين امس انه لم يبلغ باي شيء رسمي في هذا الشأن حتى الآن.

وقال النائب الاسلامي السلفي خالد السلطان للصحافيين "اتوقع تعليق البرلمان لمدة سنتين ... والقرار سيصدر قبل الخميس".

اما النائب المستقل خلف العنيزي فقال للصحافيين امس "يحق للامير ان يعلق البرلمان اذا وجد ان هناك فوضى سياسية في البلاد". وذكر ان "سبب ما يحدث الآن هو ممارسة التعسف من قبل النواب بحيث انهم استفزوا الامير الذي نفذ صبره ... دلالات الحل غير الدستوري واضحة جدا".

وقال النائب محمد الصقر ان التعليق الكامل للبرلمان متوقع بعد توالي الازمات على البلاد في السنوات القليلة الماضية.واضاف مشيرا الى احتمال حل البرلمان ان هناك أحاديث كثيرة تدور في أروقة البرلمان عن أن هناك ميلا لحل غير دستوري لكنه أعرب عن أمله في ألا يحدث ذلك.

الا ان النائب الاسلامي ضيف الله بورمية حذر من ان تعليق البرلمان "سيؤجج التوتر ويقود البلاد الى نفق مظلم".

بعض النواب كانوا اكثر تشددا ازاء امكانية تعليق الحياة البرلمانية اذ اعتبر النائب الشيعي حسن جوهر ان اي تدبير "خارج نطاق الدستور لا نقبل به".واعتبر جوهر ان الحل يكمن في "تكليف رئيس جديد للوزراء".

اما النائب حسين المطيري فاعتبر ان تعليق البرلمان "فيه مساس بالدستور ، التمسك بالدستور هو الحل لهذه الازمة".

وذكرت مصادر برلمانية ايضا ان الامير يمكن ان يلجأ الى تسمية رئيس جديد للوزراء ، بموازاة تعليق الحياة البرلمان. وقال مصدر برلماني ان فرص اعادة تعيين الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح رئيسا للوزراء "ضئيلة جدا".

انشر عبر