شريط الأخبار

حماس ترصد 3 آلاف دولار مقابل الزواج بأرامل "الشهداء" في غزة

08:42 - 18 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-غزة

مع تزايد عدد الأرامل في قطاع غزة جراء سقوط الاف الشهداء من الرجال برصاص وقذائف الاحتلال الإسرائيلي بدأت حماس مشروعا اجتماعيا للتخفيف من عدد أرامل الشهداء، وذلك ضمن برنامج يشجع الرجال المقتدرين على الزواج منهن وتقديم مساعدة مالية مقدارها 3 الاف دولار.

وأوضحت مصادر من حماس في قطاع غزة أن المكافأة المالية لكل من يتزوج من أرملة شهيد ليست مكافأة على زواجه بل هي 'مساعدة او هدية تشجيعية' على حد قول المصادر.

 

وذكرت مصادر فلسطينية أن حماس رصدت مكافأة مقدارها 3 آلاف دولار لكل شخص يتزوج بأرملة 'شهيد' وذلك بهدف ضمان حياة مستقرة للارامل خاصة الصغيرات في السن.

ومن جهتها أكدت حماس أن هناك شروطا معينة يجب أن تتوفر للرجل الذي يمكنه الاستفادة من هذا المشروع، وهي ضرورة أن يكون قادرا ماديا على إعالة زوجتين أو أكثر، كما يشترط أن يكون ملتزما دينيا وأخلاقيا، وان يوفر مكانا خاصا للزوجة الجديدة وان يتكفل برعاية أولادها أن كان لها أولاد.

 

ونقل عن مصادر في حماس قولها إن الحرب الأخيرة على غزة أفقدت العديد من الزوجات أزواجهن، وان نظرة المجتمع تجاه المرأة المطلقة أو الأرملة سلبية، فالكثير من الشباب يعزفون عن الارتباط بنساء أرامل أو مطلقات، وبذلك ستكون الارملة قد فقدت ابسط أنواع الحياة وهي بناء أسرة لها ويكون لها زوج يعينها على تحمل هموم الحياة وتربية الأولاد.

انشر عبر