شريط الأخبار

"هيومان رايتس" تطالب بإجراء تحقيق دولي نزيه وشامل حول ما جرى في غزة

08:22 - 18 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان الاتحاد الأوروبي إلى الضغط لفتح تحقيق دولي نزيه وشامل حول انتهاكات القانون الدولي في قطاع غزة، وحذّرت من أن الفشل في تحقيق ذلك سيقترح وجود معايير مزدوجة يتعذر تبريرها في تطبيق العدالة الدولية.

وأعلنت المنظمة في بيان وزّعه مكتبها في لندن أمس الثلاثاء، أنها وجّهت رسالة إلى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي "حذّرت فيها من أن الفشل في الدفع باتجاه المحاسبة في غزة سيقوّض مصداقية الاتحاد الأوروبي وصوت العدالة الدولية ومؤسساتها".

واعتبرت المنظمة أن أكثر الأمور المثيرة لقلقها من جانب إسرائيل، هو "استمرار إغلاق قطاع غزة، الذي يرقى إلى مستوى العقوبة الجماعية، واستخدام العبوات شديدة الانفجار والقصف المكثف والقذائف الفوسفورية في المناطق المكتظة بالسكان، وإطلاق النار على المدنيين غير المسلحين الذين يحملون الأعلام البيضاء، وضرب البنى التحتية المدنية، وتوجيه تحذيرات غير كافية للمدنيين قبل أي هجوم وشيك، والتدمير الواسع لممتلكات المدنيين".

وقالت مديرة برنامج الاتحاد الأوروبي في "هيومن رايتس ووتش" لوتي ليخت: إنه "يتعيّن على الاتحاد الأوروبي أن يدعو علناً إلى فتح تحقيق دولي حول انتهاكات القانون الدولي خلال أزمة غزة، لأن الفشل في تحقيق ذلك سيقوّض مصداقيته بالنيابة عن العدالة الدولية".

انشر عبر