شريط الأخبار

اللواء سليمان يلتقي ميتشل للتوصل إلى تفاهم يقنع واشنطن بالحكومة الفلسطينية المقبلة

07:10 - 18 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم : القاهرة ووكالات

قالت مصادر مطلعة على محادثات القاهرة :" إن ما اتضح من خلال المداولات أن حركة فتح تؤيد بأشكال مختلفة التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة الوحدة".

وبحسب المصادر فإنّ " فتح تنتظر في الغالب مسعىً مصرياً وسعودياً مشتركاً للتوصل إلى صيغة حكومة تكون مقبولة من جانب الأوروبيين والأميركيين".

وفي هذا الإطار، قال عضو وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى الحوار كايد الغول:" إن القاهرة تركز جهودها في الوقت الراهن مع الأطراف الخارجية وخصوصاً الإدارة الأميركية التي تضع شروطاً تتعلق بالبرنامج السياسي لحكومة التوافق الوطني"، مشيراً إلى أنّ وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أدلت تصريحات بهذا المعنى".

إلى ذلك، أفادت صحيفة السفير اللبنانية أنّ اللواء عمر سليمان التقى، أمس مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان والمبعوث الأميركي لعملية التسوية في الشرق الأوسط جورج ميتشل للتشاور بشأن مؤتمر الحوار الفلسطيني.

في غضون ذلك، نقلت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" عن مشاركين في الحوار أنّ مشاورات تجري الآن في بعض العواصم المعنية بهدف التوصل إلى قرار حول الحكومة. وقال أحد المشاركين:" إن هذه المشاورات تجري مع الدول التي تساند كلا من فتح وحماس، وأنها هي التي ستقرر بالتالي كيفية الخروج من هذا المأزق"، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك شيء في يد المتحاورين ليفعلوه والقرار سيأتي من الخارج".

ولفت مشارك ثان إلى أنّ "حل العقدة لم يعد هنا وإنما لدى الأطراف الدولية والإقليمية الحليفة أو المؤثرة"، فيما توقع آخرون أن تجري قيادة حماس مشاورات مع حلفائها، وخاصة سوريا وإيران، قبل اتخاذ قرارها النهائي في حوار القاهرة.

انشر عبر