شريط الأخبار

"اتحاد الجامعات العربية" تطلق مبادرة النصرة الأكاديمية لجامعات غزة

04:16 - 17 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم : عمّان

أطلق اتحاد الجامعات العربية، الذي يتخذ من العاصمة الأردنية مقرا له،  مبادرة "النصرة الأكاديمية لجامعات غزة" بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع في السابع والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، الذي خلف الدمار في البنى التحتية وعلى رأسها قطاع التعليم بمستوياته المختلفة.

وقال الأمين العام لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات في اتحاد الجامعات العربية، عماد أبو الرب أن "المبادرة التي تبنتها الجمعية بالتعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات الأكاديمية في الوطن العربي تأتي لتوثيق التعاون بين أعضاء هيئة التدريس العرب في الجامعات العربية والأجنبية ونظرائهم في جامعات غزة وفي كافة التخصصات".

وأضاف في بيان صحافي الثلاثاء (17/3) أن "التعاون المشترك يشمل البحوث المشتركة في كافة المجالات وتنسيق الجهود في الهيئات والمؤتمرات الدولية بالإضافة إلى تبادل الخبرات عن طريق الإشراف المشترك على طلاب الدراسات العليا وتبادل المطبوعات والنشرات العلمية".

وأشار إلى أن "أشكال النصرة الأكاديمية تتمثل في رعاية الفعاليات والأنشطة الأكاديمية في جامعات غزة بالعمل على رفدها بالخبرات العملية ورعايتها مادياً وتوفير اشتراكات إلكترونية للجامعات في غزة في قواعد بيانات عالمية في المجالات المختلفة".

كما تشمل المبادرة أيضاً "المشاركة في المؤتمرات العلمية لجامعات غزة وإتاحة المجال للباحثين من جامعات غزة بالمشاركة في المؤتمرات العلمية وذلك عبر استخدام وسائط العرض الإلكترونية وإتاحة الفرصة للأكاديميين من جامعات غزة لحضور المؤتمرات العلمية وورش العمل التي تعقد في الوطن العربي".

ودعا أبو الرب إلى "توفير التسهيلات اللازمة والإصدارات الإلكترونية من كتب ومساقات ووقائع مؤتمرات علمية عربية وعالمية للأكاديميين في جامعات غزة وإجراء أبحاث مشتركة عملية تتعلق بتداعيات العدوان الأخير على غزة أو أبحاث علمية بين الأكاديميين من جامعات غزة وخارجها".

وناشد "الأكاديميين العرب في العالم إلى تبني هذه المبادرة لتقديم العون والنصرة للزملاء في داخل غزة، وفتح باب التعاون بين أعضاء هيئة التدريس في جامعات غزة في كافة التخصصات.

انشر عبر