شريط الأخبار

قيادي في فتح: الساعات القليلة ستشهد اجتماعاً لكافة لجان الحوار لبحث القضايا العالقة

11:24 - 17 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم- غزة

أكد الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو وفدها للحوار الفلسطيني في القاهرة اليوم الثلاثاء، أن الساعات القليلة القادمة ستشهد اجتماعاً لكافة لجان الحوار لبحث القضايا العالقة.

وقال الدكتور شعث في حديث إذاعي:" إن الاجتماعات مستمرة في لجان مختلفة، حيث جرى في لجنة الحكومة الاتفاق على معايير وإجراءات توحيد المؤسسات الفلسطينية بعد إنهاء الانقسام، كما أن هناك لجان أخرى توصلت إلى بعض التقدم في جوانب أخرى".

وأضاف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن هذه الأعمال ستجمل اليوم في اجتماع اللجان جميعاً في لجنة واحدة بعد أن كلف العدد الموجود في القاهرة لكي يتواكب مع ما تبقى من مهام صعبة، مشيراً إلى أن هناك أربع أو خمس نقاط هي جملة ما يفصل بين الوصول إلى اتفاق نهائي.

وعن أبرز هذه النقاط، أوضح الدكتور شعث، أن هناك نقاط لم يتم البحث فيها حتى الآن وهي هامة من بينها ما إذا كانت الحكومة تتشكل من أعضاء من الفصائل أم من أعضاء تسميهم الفصائل، هناك قضية تأكيدات اتفاق مكة أو تعديلها، وقضية مشاركة حماس والجهاد في منظمة التحرير الفلسطينية في الفترة الانتقالية قبل الانتخابات التي ستجرى لانتخاب الأعضاء الجدد للمجلس الوطني.

وأشار، إلى أن من بين القضايا ما إذا كانت الانتخابات 100% للقائمة النسبية أم ستبقى كما هي النصف بالنصف، قائلاً:" مع أننا وافقنا أن تكون الانتخابات نسبية بالكامل وانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وفي سؤال حول إمكانية أن يتم حل النقاط المستعصية حتى موعد 22 من الشهر الجاري للإعلان عن الاتفاق الكامل في مصر، قال الدكتور شعث :"يجب أن ننتهي لأن الشعب الفلسطيني يمر بأخطر مراحل تاريخه المعاصر من الانقسام ويجب التغلب عليه من أجل شعب غزة الذي يعاني الحصار والتجويع والدمار ولكي نوقف تهويد القدس وتعميق الاستيطان".

وبين، كل ماسبق قضايا تنتظر تشكيل حكومة فلسطينية واحدة وتنتظر الوحدة الوطنية، مجدداً تأكيده أن الفصائل الوطنية تسعى جاهدة لتحقيق الوفاق الوطني.

 

وحول ما إذا كانت مصر تحاول الضغط على الفصائل الفلسطينية تحديداً فتح وحماس بانجاز الاتفاق بأي ثمن قبل عقد المؤتمر القمة في نهاية الشهر الجاري، أجاب شعث :" إخواننا المصرين يدفعوننا للاتفاق ويحفزوننا".

انشر عبر