شريط الأخبار

اليوم :تشكيل لجنة من ثمانية أشخاص تبحث كيفية مشاركة حماس والجهاد في القيادة السياسية

08:36 - 17 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشف واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عن تشكيل لجنة من ثمانية أشخاص تبحث كيفية مشاركة حماس والجهاد في القيادة السياسية وسنرفعها للجنة العامة اليوم (الثلاثاء).

من جانبه قال الدكتور خليل الحية، القيادي في حركة حماس وعضو وفدها إلى حوار القاهرة، إن حماس تفضل حكومة من الفصائل تضم عدداً من المستقلين وتكون ذات مهام محددة مثل إعادة الاعمار ورفع الحصار وفتح المعابر، واقترحنا أن يكون برنامجها السياسي هو برنامج حكومة الوحدة الوطنية التي تم تشكيلها عقب اتفاق مكة، وإن رُفِضَ هذا الاقتراح فإننا نفضل أن تكون حكومة من دون برنامج سياسي، خاصة أنها حكومة انتقالية لفترة قصيرة.

 

وبالنسبة لقانون الانتخابات نفضل نظام الدوائر كما هو معمول به في مصر وكثير من دول العالم، إلا أن حركة فتح وبعض الفصائل الفلسطينية طرحت نظام التمثيل النسبي الكامل، ولكي نُوَائِم بين النظامين لتلافى عيوب كل نظام اقترحنا أن نأخذ بالنظام المختلط.

 

وتحدث عزام الأحمد القيادي في فتح بخصوص طبيعة الحكومة، قائلاً: «إن الاتجاه العام يسير نحو حكومة مختلطة، ولكن من مهنيين وليس من قادة سياسيين، وهذه النقطة مرتبطة بالأولى وهي التزامات منظمة التحرير».

انشر عبر