شريط الأخبار

أولمرت يأمر اشكنازي قطع زيارته لواشنطن والعودة لإسرائيل لإنهاء ملف شاليط

08:28 - 16 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة 

ذكر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي بان قائد هيئة الأركان العسكرية غابي اشكنازي قرر مساء اليوم الاثنين قطع زيارته لواشنطن ليحضر جلسة لمجلس الأمني المصغر لبحث التفاصيل حول قضية الجندي الاسرائيلي الأٍسير جلعاد شاليط.

 

وأضاف الناطق باسم الجيش قائلاً:" ان قرار اشكنازي بقطع زياراته لإسرائيل لا يعني أن هناك تطورات درامتيكية حدثت في قضية تبادل  صفقة الأسرى مقابل استعادة شاليط.

 

من جانب آخر ضحد محلل شؤون فلسطين اليوم ادعاءات الناطق باسم الجيش حول إن اشكنازي هو من قرر العودة لإسرائيل وقطع زيارته بل إن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت طلب من اشكنازي العودة فورا إلي تل أبيب لإنهاء ملف شاليط.

 

وحسب المحلل فالحكومة الإسرائيلية وكل وزرائها لا يمكنهم المصادقة علي صفقة تبادل الأسرى بدون وجود المسؤول الأول مصير شاليط وهو غابي اشكنازي.

 

فاستدعاء اشكنازي للعودة علي الفور لإسرائيل يدل وبدون شك إن قضية شليط أوشكت علي الانتهاء ووفقا للمحلل فلو بقي اشكنازي في واشنطن فكان الأمر يعني بان المباحثات التي أجراها رئيس الشاباك يوفال ديسكن والمبعوث عوفر ديكل في القاهرة قد باءت بالفشل ولكن استدعاء أولمرت لاشكنازي يدل وبشكل لا يقبل التأويل بان صفقة تبادل الأسرى اقتربت من نهايتها ففي جميع صفقات تبادل الاسرى التي أجرتها إسرائيل مع المنظمات الفلسطينية أو مع حزب الله لا يمكن المصادقة عليها بدون وجود قائد هيئة الأركان العسكرية.

انشر عبر