عادات سيئة تؤثر على صحة قلبك.. بعضها غريب!

الساعة 08:32 ص|04 مارس 2021

فلسطين اليوم

يحاول الإنسان الحفاظ على صحة قلبه لكي يصح سائر جسمه، وتتأثر صحة القلب تحديداً بشكل سلبي أو إيجابي حسب ما نقوم به من أنشطة وعادات، يمكن التمسك ببعضها وترك بعضها الآخر.

ونقدم لكم في "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للمحافظة على صحة القلب.

والقلب هو المضخة في جسم الإنسان التي تعتبر حجر الأساس لكل وظائف الجسم، ومع القيام بعادات مختلفة في حياتنا اليومية تتأثر صحة القلب لدينا بشكل سلبي أو إيجابي حسب ما نقوم به من أنشطة وعادات.

وهناك العديد من العادات التي تؤثر على صحة القلب من بينها:

1-الجلوس طويلاً

إن كانت طبيعة عملك تفرض عليك الجلوس لفترات طويلة فهذه تعتبر مشكلة، جلوسك لفترات طويلة بشكل عام يعتبر مشكلة كبيرة، فأنت في حاجة أن تحافظ على البقاء نشيطا من وقت لآخر لذلك احرص على النهوض والتحرك قليلا لتعزيز عمل الدورة الدموية لديك.

2-اقتناعك بأنك مازالت صغير السن!

في الواقع لا يجب أن تنتظر حتى تكبر لتبدأ في اتباع عادات صحية من أكل أو رياضة أو غيرها، يجب أن تهتم بكل ما له علاقة بضغط الدم لديك، مثل نسب الكوليسترول والسكر وغيرها من أمور هامة لجسمك، اهتمامك بصحتك في شبابك سيكون له تأثير كبير في شيخوختك بعد ذلك.

3-ابتعادك عن الحميات الصحية

قد يكون اعتقادك أن كلمة حمية غذائية تعني تناول تلك الأطعمة المملة وغير المشبعة، لكن في الحقيقة توجد حميات غذائية مناسبة تحتوي على أطعمة مفيدة ومشبعة ولذيذة أيضا يمكنك اتباعها لتحافظ على صحة قلبك، مثل أنظمة الغذاء الخاصة بشعوب البحر المتوسط التي تحتوي على زيت الزيتون، والفواكه، والمكسرات، والحبوب الكاملة والأسماك، لتحصل في النهاية على الدهون والألياف المطلوبة

4-جهلك بمعدلات مهمة تخص صحتك

حسنا دعنا نسألك هل تعرف معدل الكوليسترول في دمك؟ وماذا عن معدل الضغط في دمك؟ في الواقع إن كانت إجابتك بلا فذلك مؤشر خطر لأنك بذلك تجهل ما تعانيه صحتك، ففي الواقع يمكنك أن تشعر بأنك بحالة جيدة لكن معدلات ضغط والكوليسترول لديك مرتفعة دون أن تعرف، لذلك اعرف هذه النسب لتحمي نفسك، قم بالبدء في إجراء الفحوصات بداية من عمر العشرين.

5- محيط خصرك

تعتبر دهون البطن من أكثر أنواع الدهون خطورة لقلبك، لذلك إن وُجد محيط الخصر أكثر من 35 بوصة للمرأة و 40 بوصة للرجل يعتبر ذلك معدل خطر، يجب معه البدء في القيام بمحاولة خفض الوزن تدريجيا لتصل للمعدل صحي.

6- تجاهلك لحالتك النفسية

في الواقع تعتبر حالتك النفسية عامل مهم ومؤثر في صحة القلب ، فقد تؤثر الحالة النفسية وتغير المزاج في البعض وتدفعهم لعدم القيام بالأنشطة، لذلك قم بالتحدث إلى طبيب نفسي، واحصل على العلاج إن استمرت تلك الحالة معك حتى تستعيد حالتك النفسية وتحافظ على صحة قلبك

7- التدخين السلبي

يقصد بالتدخين السلبي هنا تعرضك لدخان السجائر بسبب قربك من المدخن، والتي من شأنها أن تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك أنت في حاجة لتجنب ذلك، قم بتجنب المدخنين في كل مكان واحمِ نفسك

كلمات دلالية