انتصار للعدالة وانصاف للضحايا

حقوقي يوضح اهمية فتح تحقيق الجنايات الدولية والمطلوب فلسطينيًا

الساعة 05:58 م|03 مارس 2021

فلسطين اليوم

أكد رئيس اللجنة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني الدكتور صلاح عبد العاطي، أن قرار المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية لفتح تحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية انتصار للعدالة وانصاف لضحايا الانتهاكات الاسرائيلية.

وشدد عبد العاطي في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن قرار "المدعية" خطوة ضرورية من أجل ضمان الشروع في فتح التحقيق جاد في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين والاعيان المدنيين خاصة هناك احالة لملف الاستيطان من قبل دولة فلسطين بالتالي مكتب الادعاء لم يعد لديه أي مبرر لعدم القيام بفتح تحقيق جاد.

وقال: "ندرك أن قرار مكتب الادعاء العام تأخر لكن التأخير يرجع لجملة من الضغوط التي تمارسها دولة الاحتلال والولايات المتحدة الامريكية، وهو خطوة مهمة على طريق محاكمة قادة الاحتلال كمجرمين حرب نظرًا لارتكابهم جرائم ترتقي لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية".

وأشار إلى أن المطلوب اليوم هو استكمال الاحالة لملف الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال وملف العدوان الإسرائيلي 2014 وملف الحصار وما تبعه من انتهاكات من قبل الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين لمكتب المدعية العامة في الجنايات الدولية.

وبين أن احالات تلك الملفات يجب أن تتزامن مع تحرك جاد على كافة المستويات لقطع الطريق على الضغوط الاسرائيلية الهادف لمنع مكتب الادعاء العام للقيام بدوره في التحقيق بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ولفت عبد العاطي الانتباه إلى امكانية أن تقدم قوات الاحتلال بالإيعاز إلى منظمات أو دول مختلفات يمكن أن تقدم طلبات ضد الفلسطينيين ونحن ينبغي علينا كفلسطينيين أن نكون متفقين بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الانساني وأن نهيئ كل المناخات للتعاون مع مكتب الادعاء العام من أجل ضمان تسريع التحقيق والانتهاء منه بأسرع وقت للانتقال الى المرحلة التي تليها وهي اصدار مذكرات اعتقال بحق قادة الاحتلال.

المطلوب فلسطينيًا

وبين أن المطلوب ايضًا العمل ضمن استراتيجية تقوم على ضمان الدفاع عن حق شعبنا في مقاومة الاحتلال وامتناع كلا السلطتين عن القيام بأي انتهاكات ترقى لأن تكون جرائم حرب من حيث منع الاعتقال التعسفي والسياسي والتعذيب حتى يتم استخدام محكمة الجنايات فرصة أو على الاقل حتى لا يتم استغلال هذه الانتهاكات في الترويج ان فلسطين تنتهك حقوق الانسان علينا ان نحترم انفسنا وأن نبدأ بإجراءات جادة لضمان التسريع.

وحول الفائدة التي ستعود على ابناء شعبنا الفلسطيني من تحقيق محكمة الجنايات الدولية قال الحقوقي عبد العاطي: "الاستفادة هي انتصار للعدالة وانصاف لضحايا الانتهاكات الذين ينتظرون العدالة ومساءلة من أجرموا بحقهم ومحاسبتهم حتى نضمن عقاب قادة الاحتلال ودرع جنوده من ارتكاب مزيد من الجرائم بحق الفلسطينيين.

وبين أن اصدار مذكرات الاعتقال بحق المجرمين تأتي بعد الانتهاء من التحقيق المبدئي والجاد من محكمة الجنايات الدولية.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يُعد الآن ملفات بأسماء جنوده لمنعهم من السفر خشية من اعتقالهم  اضافة إلى متابعة ملف الجنايات الدولية والتحرك الدبلوماسي في هذا الملف.

كلمات دلالية