شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: الجعبري في القاهرة لإدارة المفاوضات والصفقة قد تتم إذا وصل العدد لـ400 أسير

01:32 - 16 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أكدت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الاثنين وجود أحمد الجعبري أحد أبرز قادة كتائب عز الدين القسام في القاهرة منذ 4 أيام، لتحديد عدد ونوع الأسرى المنوي الإفراج عنهم مقابل الجندي الأسير جلعاد شاليط، مشيرة إلى أن الجعبري لم يغادر الفندق الذي يدير من خلاله مفاوضات شاليط بالقاهرة.

 

وقالت الإذاعة إن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 300 سجين من ضمن 450 من الذين تطالب بهم "حماس"، منوهة إلى أن من بين الأسماء التي تم الموافقة عليها أشخاص مكثوا أكثر من 30 عاما في السجن بالإضافة إلى كبار في السن.

 

وأكدت أن إسرائيل ليست مستعدة للموافقة على إطلاق سراح من لهم ضلع في قتل عدد كبير من اليهود خلال العمليات، بالإضافة إلى أنها لن تُطلق سراح سجناء من القدس ومن عرب 48.

 

وتفيد المصادر الإسرائيلية بأن هناك ليونة في موقف المستوى السياسي الإسرائيلي مقابل التصلب في موقف العسكريين، الذين قالوا "نحن على استعداد أن ننتظر سنة أخرى لتنفيذ الصفقة".

 

وتدّعي المصادر أنه من الممكن للصفقة أن تتم إذا وصل العدد إلى 400 أسير، مشيرة إلى أن أولمرت حصل على ضوء أخضر من نتنياهو الذي أبدى عدم استعداده للتعامل مع هذا الملف مستقبلاً.

 

وأوضحت الإذاعة، أن نقطة الخلاف تدور حول الجهة التي تريد إسرائيل أن يُبعد السجناء إليها، مدعيا أن "حماس" قد توافق على جلبهم إلى غزة بدلا من الضفة للمحافظة على سلامتهم، إلا أنها ليست موافقة على إبعاد أحدهم إلى خارج المناطق الفلسطينية.

انشر عبر