حماس تُفشل محاولات عباس التنصل من الانتخابات بتنازلات كبيرة وإلغاء شروطها

الساعة 09:29 ص|03 مارس 2021

فلسطين اليوم

اكدت صحيفة الاخبار اللبنانية اليوم الاربعاء 3/3/2021 ، ان حركة حماس قد حسمت موقفها بالاستجابة لجميع الشروط التي يطرحها «أبو مازن» للمضيّ نحو الانتخابات والتي اعتبرها البعض ببانها محاولات من محمود عباس، للتراجع عن إجراء الانتخابات، نتيجة الوضع الداخلي لحركة "فتح".

قرار حماس وفقا للصحيفة قد يتسبّب بإثارة غضب داخلي في صفوفها. وتشمل تلك التنازلات قضايا عديدة، بدءاً من تجزئة الانتخابات والمحكمة الخاصة بها، مروراً بالقضايا الأمنية المرتبطة بعناصر «فتح» في غزة، وصولاً إلى الإشراف الأمني على التصويت.

وقال الصحية ان حركة "حماس" وافقت على إجراء الانتخابات منعاً من عرقلة الانتخابات وذهاب عباس إلى خطوات أحادية بالتتالي وليس كرزمة واحدة، على الرغم من استناد الحركة إلى موقف إجماع "فصائلي" وآخر خلال اجتماع الأمناء العامين للفصائل في القاهرة بضرورة التزامن، مقابل رأي عباس بالتفريق، .

واشارت مصادر بحماس ان الحركة وافقت على  نعت مؤسّساتها القضائية في غزة بأنها «غير شرعية»، كما جاء على لسان عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، عزام الأحمد، وهو ما تُرجِم لاحقاً بامتناع عباس عن اختيار أحدٍ من قضاة تلك المؤسّسات ضمن تشكيلة محكمة الانتخابات التي أَعلنها في مرسوم رئاسي الاثنين الماضي، مكتفياً بأربعة قضاة من غزة كانوا يتبعون سلطة "فتح" قَبل سيطرة "حماس" على القطاع، ولم يعملوا في المحاكم التي أعادت الأخيرة تشكيلها لأكثر من 14 عاماً.

مصدر قيادي في حركة حماس كشف، لـ"الأخبار"، أن "فتح" شاورت حركته في تشكيل المحكمة، وخاصة أسماء القضاة من غزة، تنفيذاً لاتفاق القاهرة الذي نصّ على تشكيل المحكمة بشكل توافقي، مشيراً إلى أن «حماس» لم تعترض على الأسماء ولم تَطلُب إضافة قضاة من العاملين في القطاع كي لا يكون طلبها ذريعة لتعطيل الانتخابات.

 

 

كلمات دلالية