شريط الأخبار

مسؤول فلسطيني يتهم الاحتلال بسرقة تراث الفلسطينيين

08:44 - 16 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-سلفيت

اتهم مسؤول فلسطيني، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالسطو على حضارة الشعب الفلسطيني وتراثه التاريخي، مستشهداً بتواصل أعمال النبش ومصادرة الأراضي في محافظة سلفيت بالضفة الغربية المحتلة. 

 

وقال رئيس نقابة السياحة والآثار في محافظة سلفيت خالد شاهين: إن الاحتلال وبمواصلته بناء الجدار العنصري في محافظة سلفيت لا يستولي فقط على الأراضي الخصبة في المحافظة بل يسرق أيضا تراث فلسطين الحضاري وذاكرة التاريخ المنحوتة على الصخور والأحجار الأثرية".

 

وأضاف في تصريح صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، "أنه وبرغم خطورة ما تم نهبه من آلاف الدونمات من الأراضي في المحافظة بسبب الجدار والاستيطان إلا أن تأثيراً سلبياً أخطر تعرضت له العديد من المواقع التاريخية والتراثية الهامة في المحافظة التي اقتطع منها بشكل مقصود تاريخ شعب فلسطين بأكمله".

 

وتابع شاهين أن دولة الاحتلال من خلال الجدار وبعد الانتهاء من إقامته ستكون قد استولت فعلا على مواقع أثرية هامة ومواقع سياحية أخرى"، مشيراً إلى أن من بين هذه المواقع خربة الشجرة، وهي خربة أثرية قديمة جداً شمال سلفيت.

 

وبينّ أنه شوهدت بعثات "إسرائيلية" خاصة أثناء أعمال الحفر لصالح الجدار مما يكشف عن النية المبيتة لسرقة الآثار الفلسطينية، ومضى يقول: إن البعثات قامت بالفعل بنبش بيوت وأماكن أثرية في مختلف مناطق المحافظة". ودعا المنظمات الحقوقية إلى توثيق ما يقوم الاحتلال بسرقته من الآثار، ومطالبته فيها لاحقاً.

انشر عبر