شريط الأخبار

الكويت تعلن اليوم وقف مشروع مصفاة جديدة كلفته 15 مليار دولار

08:27 - 16 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح في تصريحات نشرت، أمس، ان الحكومة الكويتية ستلغي مشروع اقامة مصفاة باستثمارات تبلغ 15 مليار دولار والذي واجه معارضة في مجلس الامة "البرلمان" في اجتماعها الاسبوعي اليوم.

وستكون المصفاة ثاني مشروع نفطي بمليارات الدولارات يجري الغاؤه فيما يقرب من ثلاثة شهور بعد مواجهة معارضة برلمانية.

ونقلت صحيفة الوطن عن الشيخ ناصر المحمدي قوله "سوف نوقف المشروع رسميا في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء."

كان مجلس الوزراء الكويتي طلب من ديوان المحاسبة بحث مشروع المصفاة بعد أن أثارت مجموعة من النواب مخاوف بشأن الخطة وحذرت الحكومة من توقيع العقود النهائية.

وقال الشيخ ناصر للوطن "نحن في الحكومة ملتزمون تقرير ديوان المحاسبة حول المصفاة الرابعة."

ولم ينشر تقرير الديوان لكن تقارير اعلامية ذكرت أنه توصل الى أن المشروع غير مجد.

وفي ايار الماضي أرست شركة البترول الوطنية الكويتية صفقات بقيمة 4ر8 مليار دولار على أربع شركات كورية جنوبية وشركة يابانية لبناء مصفاة الزور بطاقة يومية تبلغ 615 ألف برميل. وكانت العقود النهائية ستوقع في وقت لاحق.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم الشركة للتعقيب.

وقال مسؤول بقطاع النفط الكويتي تحدث مشترطا عدم كشف هويته ان المجلس الاعلى للبترول الذي يرأسه مجلس الوزراء لم يبلغ حتى الان بمثل هذا القرار.

وقال المسؤول "اذا كانت الحكومة ستلغي المصفاة الرابعة فينبغي أن تعيد النظر الان في تطوير كل مصافيها ... لا نستطيع اغلاق مصفاة الشعيبة بل ينبغي أن نبقي عليها."

وأضاف "بعض أعضاء المجلس الاعلى للبترول لم يوافقوا على مشروع المصفاة لانه لم يكن مشروعا استثماريا لكن جرى اقراره بأغلبية الاصوات."

وكان لدى الكويت خطط لتعزيز طاقة التكرير الى 415ر1 مليون برميل يوميا من حوالي 930 ألف برميل يوميا وذلك عن طريق مجمع الزور الجديد وتطوير مصفاتين اخريين. وكان المجمع الجديد سيحل محل مصفاة الشعيبة المتقادمة التي تنتج 200 ألف برميل يوميا.

كانت شركة البترول الوطنية الكويتية منحت حزمة قيمتها أربعة مليارات دولار

لبناء وحدات لتقطير الخام الى كونسورتيوم مكون من جيه.جي.سي كورب اليابانية وجي.اس للهندسة والبناء الكورية الجنوبية.

وأرست أيضا مشروعا قيمته مليارا دولار لبناء وحدات لانتاج الهيدروجين على اس.كيه انرجي الكورية الجنوبية في حين فازت دايليم الكورية الجنوبية أيضا بمشروع قيمته 2ر1 مليار دولار لبناء صهاريج تخزين.

وفازت هيونداي للهندسة الكورية الجنوبية بمشروع قيمته 1ر1 مليار دولار لاقامة منشات بحرية للتصدير في مايو.

ويواجه المشروع الذي كانت تتولى ادارته شركة فلور الاميركية معارضة عدة نواب بالبرلمان بدعوى وقوع مخالفات ولاسيما في ارساء حزمة على فلور دون اجراء عطاء.

وهدد بعض النواب باستجواب وزير النفط السابق محمد العليم اذا مضى قدما في توقيع العقود.

ورضخت الحكومة للضغوط وأحالت المشروع الى ديوان المحاسبة للتحقيق فيما اذا كانت مخالفات قد شابت العملية.

وفي كانون الاول ألغت الكويت مشروعا مشتركا مع شركة داو كيميكال الامريكية تبلغ استثماراته 17 مليار دولار وذلك بعد شهر من توقيع الصفقة وقالت انه لم يعد مجديا في ضوء الازمة العالمية وذلك بعد معارضة البرلمان للصفقة.

 

 

 

انشر عبر