طريقة فعالة ومضمونة لعلاج فقر الدم عند الأطفال

الساعة 08:35 ص|25 فبراير 2021

فلسطين اليوم

يعاني الكثير من الأطفال للأنيميا وفقر الدم، لذا يبحث الناس عن الطريقة المثلى لعلاجه، حيث وجد الأخصائيون طرق عدة لعلاج فقر الدم عند الأطفال وكيفية حماية الطفل من الأنيميا.

فقر الدم هو حالة يصبح فيها مستوى خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم منخفض جدًا، مما يؤدي إلى مشاكل صحية لأن كرات الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

الوقاية من فقر الدم عند الاطفال

بالنسبة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قد يصف الطبيب دواء على هيئة قطّارة للرضع أو كشراب أو كأقراص للأطفال الأكبر سنًا.

عادة ما يجب أخذ الدواء لمدة 3 أشهر لإعادة بناء مخزن الجسم من الحديد، كما قد يوصي الطبيب أيضا بإضافة بعض الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام غذائي للطفل.

قد ينصح الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لفقر الدم عند الأطفال، بسبب نقص هذه العناصر الغذائية، ولكن ولحسن الحظ هذا أمر نادر الحدوث في الأطفال.

عادة ما يتحسن فقر الدم الناجم عن العدوى عندما تزول العدوى أو يتم علاجها، إذا بدا أن دواء ما هو السبب في فقر الدم، قد يوقفه الطبيب أو يستبدله بدواء آخر إلا إذا كانت فائدة الدواء تفوق هذا التأثير الجانبي.

الفتيات في سن المراهقة

إذا كانت ابنتك المراهقة تعاني من فقر الدم بسبب دورات الطمث الثقيلة أو غير منتظمة، فقد يصف الطبيب علاجًا هرمونيًا للمساعدة في تنظيم النزيف.

حماية الأطفال من الأنيميا

إذا لم تستطع أن تجعل طفلك يتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، تحدث مع طبيبك حول إعطاء طفلك مكمل الحديد.

الحليب وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد يساعدان في التأكد من حصول طفلك على كمية كافية من الحديد.

تأكد من أن أطفالك يتناولون بانتظام الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وتشمل الاختيارات الجيدة الحبوب المدعمة بالحديد، والحبوب، واللحوم الحمراء، وصفار البيض، والخضروات الورقية، الخضراء، والخضراوات، والفواكه الصفراء، والطماطم، والعسل الأسود، والزبيب.

الوقاية من فقر الدم عند الأطفال

لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم، ولكن يمكنك المساعدة في حماية أطفالك من نقص الحديد، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لفقر الدم، ولكن قبل اتباع أي من هذه الاقتراحات.

الحليب البقري والأنيميا

يُنصح بالحد من حليب البقر؛ يمكن أن يسبب حليب البقر العادي بعض الأطفال لفقدان الحديد، وشرب الكثير من حليب البقر يمكن أن يجعل الطفل أقل اهتمامًا بتناول الأطعمة الأخرى التي تعد مصادر أفضل للحديد. يؤثر استهلاك حليب الأبقار للأطفال خلال مرحلة الرضاعة تأثيرا سلبيا على مخازن الحديد، وذلك ل: انخفاض محتوى الحديد في حليب البقر.

تثبيط امتصاص الحديد. لهذه الأسباب، لا ينصح باستخدام حليب البقر العادي للأطفال حتى يبلغوا من العمر عام واحد وتناول وجبات غنية بالحديد.

 

كلمات دلالية