ماذا يحدث لأسنانك لو استخدمت فرشاة غير مناسبة.. أمر غريب!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:59 ص
23 فبراير 2021
فرشاة اسنان

من الجيد الحفاظ على أسنانك نظيفة بشكل يومي، لكن يجب عليك أن تنتقي فرشاة أسنان مناسبة لك، فاستخدام فرشاة أسنان غير مناسبة يمكن أن يضر بأسنانك ويجعلك تتعرض لنزيف في اللثة أيضاً.

وينصح خبراء ومختصون بضرورة الاختيار المناسب لفرشاة الأسنان المناسبة لك من أجل المحافظة على أسنانك نظيفة وصحية أكثر.

وتختلف فرشاة الأسنان في الشكل والفاعلية في تنظيف الأسنان، فنجد أن هناك أنواع تتميز بأنها ناعمة وأنواع شعيراتها خشنة وأنواع سهلة الاستخدام على الأطفال، لهذا يحتار البعض عند شراء فرشاة الأسنان من الصيدليات والمتاجر بسبب كثرة الأنواع ولا يعرف أكثر الأنواع الصحية والمفيدة في تنظيف أسنانه.

نصائح عند اختيار فرشاة الأسنان

هذه النصائح ستساعدكم على اختيار الفرشاة الأفضل والمناسبة لكم عند تنظيف الأسنان:

1. حجم الفرشاة

يجب أن تكون الفرشاة مناسبة في الحجم بالنسبة لك، بمعنى أنها ليست صغيرة ولا كبيرة

فرشاة الكبار تختلف عن الفرشاة المناسبة للصغار، فالفكين عند الصغار يكونان أصغر، لهذا فإن فرشاة الاسنان الأفضل هي التي لديها أسنان مستديرة من الأمام بمقياس نصف بوصة

يجب أن تكون فرشاة الاسنان واسعة

اختر فرشاة الاسنان الطويلة التي تريح يدك عند تنظيف الضروس وللتعامل بشكل جيد مع تنظيف الأسنان من الداخل

 

2. نوع فرشاة الاسنان

أنت من تحدد نوع الفرشاة الذي تختاره، وهي نوعان: اليدوية وهي المتداولة بين الناس، أو فرشاة الاسنان الكهربائية ، وسواء قمت باختيار الفرشاة العادية أو الكهربائية فأنت تجد نفسك أمام عدة اختيارات ، وهي:

الفرشاة الناعمة جداً Extra-Soft Bristles ، هذا النوع من الشعيرات يكون الأكثر راحة عند الأطفال وكبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، لأن الشعيرات في هذه الفرشاة ناعمة ولن تؤذي أسنانك.

الفرشاة الناعمة Soft Bristles هذا النوع هو الأفضل لأن الفرشاة تكون ناعمة كما أنها مرنة وتستطيع تنظيف الضروس والأسنان الداخلية، وهي أيضاً مريحة للثة وأكثر أماناً للمحافظة على مينا الأسنان.

الفرشاة المتوسطة Medium Bristles هذا النوع من شعيرات فرشاة الاسنان ، لا يستخدم إلا للأشخاص الأصحاء، لأن هذا النوع له ضرر على الذين يعانون من التهابات اللثة وقرحة الفم أو أي مرض آخر متعلق باللثة، وهذا لأنها صلبة وتفرش الأسنان بقوة نوعاً ما عن الناعمة، فقد تؤدي إلى نزيف اللثة، لكن مميزاتها أنها تنظف الأسنان بشكل جيد.

الفرشاة الصلبة Hard Bristles المصنوعة من النايلون، وهذا النوع هو الأكثر تداولاً بين الناس ورواجاً في الأسواق، لكنها قد لا تنظف الأسنان بشكل جيد ، وفي بعض الأحيان الاستخدام العنيف لهذا النوع من الفرشاة يسبب نزيف اللثة والإصابة بالتهابات الأسنان

: نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان..علاج وطرق الوقاية منه نصائح اختيار فرشاة الاسنان

 

عدة أمور انظر إليها عند شراء فرشاة الأسنان الكهربائية وهي:

اختر المقبض الذي يتحمل معك مدة طويلة ، ولا ينكسر

يجب تغيير الفرشاة كل 6 شهور حتى لا تتعرض للتلف، وحتى تقوم بتنظيف الأسنان بطريقة فعالة.

يجب أن تلتصق شعيرات الفرشاة بالرأس بشكل جيد حتى لا تتكسر وأنت تنظف فمك.

يجب أن تنظف أسنانك حتى لا تترسب الدهون وتسبب أمراض الفم والتهابات اللثة في سن مبكر.

اشتري فرشاة الاسنان الكهربائية التي تعمل بالطاقة ، وتحمل شروط السلامة والمعيار الصحية، حتى تضمن أكبر قدر من الحماية للفم واللثة.